الفلبين.. 381 ألفاً و614 شخصاً تضرروا من زلزال "لوزان"

الفلبين.. 381 ألفاً و614 شخصاً تضرروا من زلزال "لوزان"

كشف المجلس الوطني للحد من مخاطر الكوارث وإدارتها بالفلبين، اليوم الاثنين، عن تضرر 381 ألفاً و614 شخصاً من الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات بمقياس ريختر وضرب جزيرة "لوزان" شمالي البلاد، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكرت قناة "إيه بي إس- سي بي إن" الفلبينية، أنه وفقا لبيانات المجلس فإن الزلزال تسبب في تضرر نحو 100 ألف و665 أسرة، وأجبر نحو 3 آلاف و781 فردا على الإقامة في مخيمات الإجلاء.

وذكرت بيانات الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث أن الزلزال دمر نحو 354 منزلا، وألحق أضرارا بنحو 24 ألفا و547 منشأة، فيما تمت استعادة الكهرباء في 48 مدينة وبلدية، وعادت خدمة المياه في 3 من أصل 4 مدن وبلديات.

وقد ضرب زلزال بقوة 7 درجات بمقياس ريختر جزيرة لوزان شمالي الفلبين يوم الأربعاء الماضي، وتسبب في مصرع 10 أشخاص وإصابة 394 آخرين.

ودمر هذا الزلزال القوي مباني وتسبب في حدوث انهيارات أرضية، وقد اهتزت المباني حتى العاصمة مانيلا التي تبعد نحو 300 كيلومتر.

وفي مدينة فيغان المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) والوجهة السياحية الشهيرة في مقاطعة إيلوكوس سور، تضررت منشآت قديمة بنيت خلال الفترة الاستعمارية الإسبانية.

وتضرر 460 مبنى في المقاطعة بما في ذلك برج الجرس التاريخي في بانتاي، وهو من المعالم السياحية الشهيرة، وقد انهار جزئيا على حد قول حاكم المقاطعة خيريمياس سينجسون لإذاعة تيليراديو.

وقال سينجسون إن الزلزال "أثّر على قطاع السياحة وأصحاب الأعمال الصغيرة".

وتشهد الفلبين باستمرار العديد من الزلازل بسبب موقعها على "حزام النار"، قوس النشاط الزلزالي المكثف الذي يحيط بالمحيط الهادي عبر اليابان وجنوب شرق آسيا، وزلزال الأربعاء هو الأقوى في هذا البلد منذ عدة سنوات.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية