الكونغو تطلب من الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة مغادرة البلاد

الكونغو تطلب من الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة مغادرة البلاد

طلبت سلطات جمهورية الكونغو الديمقراطية من بعثة الأمم المتحدة اتخاذ جميع الترتيبات اللازمة من أجل "مغادرة" الناطق باسمها ماتياس جيلمان البلاد "في أسرع وقت ممكن"، بحسب مراسلات رسمية اطلعت عليها وكالة "فرانس برس"، الأربعاء.

كتب وزير الخارجية كريستوف لوتوندولا إلى رئيس بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) "ستقدر الحكومة عالياً اتخاذ الترتيبات لمغادرة السيد ماتياس جيلمان الأراضي الكونغولية في أسرع وقت ممكن".

وأوضح لوتوندولا أن "وجود هذا الموظف على الأراضي الوطنية لا يساعد على تعزيز مناخ الثقة المتبادلة والوئام الضروري بين المؤسسات الكونغولية ومونوسكو".

وقال مصدر حكومي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "التصريحات التي أدلى بها جيلمان على أثير إذاعة RFI والتي أكد فيها عدم امتلاك مونوسكو الوسائل العسكرية للتعامل مع حركة إم 23، هي أصل التوتر الحالي، لقد طلبنا من مونوسكو بطريقة ودية أن يغادر البلاد".

منذ 25 يوليو، قام المتظاهرون الذين يتهمون قوات حفظ السلام بعدم الفعالية في مهمّتها لتحييد مئات الجماعات المسلّحة المحلية والأجنبية، بنهب منشآت بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) الموجودة منذ عام 1999.

وقتل في التظاهرات التي اندلعت ضد البعثة الأممية في الكونغو، 4 من جنود الأمم المتحدة و32 متظاهرا في عدة بلدات في شرق البلاد، بحسب حصيلة رسمية مؤقتة صادرة عن السلطات، وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

صدرت الحصيلة، الثلاثاء، عن لجنة حكومية خاصة، وكتب المتحدث باسم الحكومة الكونغولية، الوزير باتريك مويايا، بعد اجتماع أزمة أن اللجنة توصلت إلى "حصيلة فادحة بلغت 36 قتيلاً موزعة على النحو التالي: 13 قتيلاً في غوما، و13 قتيلاً في بوتيمبو بينهم 4 من القبعات الزرق، و4 قتلى في أوفيرا و3 قتلى في كانيابونغا و3 قتلى في كاسيندي".

وتضمّ بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، أكثر من 14 ألفًا من جنود حفظ السلام.
 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية