8 قتلى ضحايا هجوم لداعش في حي شيعي بكابول

8 قتلى ضحايا هجوم لداعش في حي شيعي بكابول
ضحايا أحد التفجيرات بكابول

لقي 8 مدنيين أفغان مصرعهم الجمعة، بانفجار قنبلة كانت موضوعة في عربة للخضار في أحد أحياء كابول غالبية سكانه من الأقلية الشيعية.

وأوضح المتحدث باسم الشرطة في كابول خالد زدران في بيان للصحفيين، أن الانفجار الذي وقع بالتزامن مع مراسم ذكرى عاشوراء، أسفر عن إصابة 18 شخصا، منوها بأن الفرق الأمنية ما زالت تبحث عن منفّذي الحادث الإرهابي، وفق فرانس برس.

وقال زدران، إن المتفجرات وضعت في إحدى عربات الخضار في شارع تجاري مزدحم في الحي الواقع في غرب كابول.

وأكد المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد حصيلة الضحايا، وقال إن التفجير من تنفيذ أعداء الإسلام في البلاد.

ومن جهته، تبنى تنظيم داعش التفجير، وهو يستهدف بانتظام الأقلية الشيعية في أفغانستان.

ويتعرض الشيعة الذين يمثلون نحو  10 إلى 20% من سكان أفغانستان (حوالي 40 مليون نسمة)، وغالبيتهم من الهزارة للاضطهاد منذ فترة طويلة.

وانخفض عدد الهجمات الإرهابية في أفغانستان منذ تولي حركة طالبان السلطة قبل عام، لكن شهدت البلاد سلسلة تفجيرات دامية في نهاية إبريل خلال شهر رمضان وفي نهاية مايو وقتل فيها العشرات.

تؤكد حركة طالبان أنها هزمت تنظيم داعش في البلاد، لكن يرى محللون أن التنظيم المتطرف لا يزال يمثل التحدي الأمني الرئيسي للسلطة الأفغانية الجديدة.

وتشهد أفغانستان أزمة إنسانية عنيفة منذ استيلاء حركة طالبان على الحكم في أغسطس الماضي في أعقاب حرب مدمّرة استمرّت 20 عاما، وتوقّف المساعدات الدولية التي تشكّل 75% من الميزانية الأفغانية.

ولا يعترف المجتمع الدولي بشرعية نظام الحركة، ويشترط اتخّاذ الحركات خطوات ملموسة على صعيد احترام حقوق الإنسان لاستئناف المساعدات الدولية، وتتهدّد المجاعة 55% من سكان أفغانستان، أي 23 مليون أفغاني، بحسب الأمم المتحدة.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية