"ساداك": انعدام الأمن الغذائي في المنطقة لا يزال مرتفعاً بشكل "غير مقبول"

"ساداك": انعدام الأمن الغذائي في المنطقة لا يزال مرتفعاً بشكل "غير مقبول"

لا يزال انعدام الأمن الغذائي في منطقة مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية "ساداك" مرتفعًا بشكل غير مقبول، مما يتطلب جهودًا متضافرة للمنطقة لبناء المرونة لمعالجة الصدمات المتعددة والمتزايدة التي تواجهها، وفقا للتقرير التجميعي الذي نشرته "ساداك"، اليوم الاثنين، حول حالة الأمن الغذائي والتغذوي والضعف في جنوب إفريقيا 2022.

وأشار التقرير، إلى أنه نتيجة للتفاعل المعقد بين المشكلات الهيكلية المستمرة والصدمات الأخيرة التي شهدتها المنطقة، يُقدر عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي بنحو 55.7 مليون شخص خلال الفترة من أول إبريل 2022 إلى 31 مارس 2023 في الدول الأعضاء الـ12 التي قدمت البيانات.

ولا يزال سوء تغذية الأطفال مصدر قلق كبير في المنطقة، وكذلك لا تزال معدلات التقزم مرتفعة، حيث يتجاوز متوسطها 25% في معظم الدول الأعضاء، ينتشر التقزم في كل بلد في المنطقة والذي يصنف على أنه مرتفع أو مرتفع جدًا من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO)، حيث يعاني ما يقرب من 18.6 مليون طفل من التقزم في المنطقة مما يمثل ثلث الأطفال الذين يعانون من التقزم في إفريقيا.

يعتبر انتشار فقر الدم (نقص الحديد) بين النساء في سن الإنجاب في المنطقة على مستويات من القلق على الصحة العامة وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، يعتبر انتشار زيادة الوزن لدى الأطفال في الاقتصادات المتوسطة العليا "مرتفعًا".

ووفقا للتقرير، لا تزال مستويات الفقر المرتفعة والمنتشرة في المنطقة تتعزز بسبب انخفاض معدلات النمو الاقتصادي، وارتفاع مستوى البطالة، وتزايد عدم المساواة، وتزايد وتيرة الصدمات وشدتها، وضعف نظم الحماية الاجتماعية، وسوء توفير الخدمات الأساسية، بما في ذلك الصحة والمياه، النظافة والصرف الصحي، ويدفع هذا إلى انعدام الأمن الغذائي والتغذوي في المنطقة بطبيعته المزمنة.

وتضيف العديد من الكوارث الطبيعية والتي من صنع الإنسان حدة إلى انعدام الأمن الغذائي والتغذوي في المنطقة، وبدأ موسم هطول الأمطار 2021/202 بشكل سيئ في معظم أنحاء المنطقة، حيث كانت كميات الأمطار التراكمية أقل من المتوسط ​​بحلول ديسمبر 2021، على الرغم من تحسن كميات الأمطار في النصف الثاني من الموسم في أجزاء كثيرة من المنطقة، استمرت ظروف الجفاف في مناطق أخرى.

وتم تسجيل 6 أنظمة أعاصير مدمرة في المنطقة، وكانت حرائق الغابات وتفشي الآفات الحيوانية والمحاصيل وتفشي الأمراض من بين الكوارث التي أبلغت عنها أيضًا العديد من الدول الأعضاء.

ومن أوائل عام 2020 إلى ديسمبر 2021، استمر الجراد المهاجر الإفريقي (AML) في تهديد الأمن الغذائي في العديد من الدول الأعضاء مثل أنغولا وبوتسوانا وناميبيا وزامبيا وزيمبابوي، بينما في إبريل 2022، تم الإبلاغ عن حمى الخنازير في مقاطعة لوساكا في زامبيا، كما تم الإبلاغ عن تفشي مرض الحمى القلاعية في ملاوي وجنوب إفريقيا ومقاطعة تيتي في موزمبيق.

وتم الإبلاغ عن زيادة عامة في تكلفة المعيشة، بما في ذلك الزيادات الكبيرة في أسعار المواد الغذائية الرئيسية وغيرها من المواد الغذائية في معظم أنحاء المنطقة، وبدأت الضغوط التضخمية القائمة بالفعل في الحصول على زخم من اضطرابات سلاسل التوريد الناشئة عن جائحة كوفيد-19 والصراع المستمر بين روسيا وأوكرانيا.

وأشار التقرير إلى أنه هناك حاجة إلى مجموعة من التدابير التكميلية، على جميع المستويات، تستهدف معالجة الجوانب الحادة والمزمنة لانعدام الأمن الغذائي والتغذوي المحدد، يجب أن يشمل ذلك تعزيز شبكات الأمان وكذلك أنظمة الحماية الاجتماعية الأوسع التي تدعم سبل عيش أكثر مرونة.

ويوصي هذا التقرير على المدى القصير بما يلي:

(1) تقديم المساعدة العاجلة للسكان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي والتغذوي من خلال تحويلات غذائية وأو نقدية، وضمان الانسجام مع برامج الحماية الاجتماعية الوطنية المستجيبة للصدمات.

(2) رصد الآفات والأمراض العابرة للحدود التي تصيب الماشية والمحاصيل والاستجابة لها والتشجيع على استخدام نهج الإدارة المتكاملة للآفات الذي يتسم بالاستدامة والفعالية.

(3) توسيع نطاق التدخلات التغذوية عالية التأثير التي تستهدف الأطفال دون سن الخامسة والمراهقات والنساء في سن الإنجاب، لتسريع الحد من التقزم في المنطقة. 

(4) تحسين وصول النساء والفتيات إلى الأغذية المغذية والتعليم والخدمات وموارد الإنتاج وضمان مشاركتهن في عمليات صنع القرار.

(5) توسيع نطاق برامج شبكات الأمان لأنها تؤدي دوراً هاماً في ضمان الأمن الغذائي وسبل العيش، لا سيما بين أشد الفئات فقرا.

(6) دعم القدرة على إنتاج الغذاء من خلال تسهيل توفير البذور والمدخلات الزراعية للموسم القادم.

وعلى المدى المتوسط ​​إلى الطويل، يوصي التقرير بما يلي:

(1) تشجيع التنوع المحصولي والغذائي من خلال زراعة واستهلاك أنظمة غذائية متنوعة، بما في ذلك أغذية السكان الأصليين، بما في ذلك التنويع في الإنتاج الحيواني، وخاصة المجترات الصغيرة التي تتكيف مع الظروف الجوية القاسية.

(2) تشجيع الري وتجميع مياه الأمطار وبناء السدود لضمان الإنتاج الزراعي على مدار العام.

(3) إصلاح وإعادة بناء البنية التحتية المتضررة بسبب الفيضانات والأعاصير لتعزيز الوصول إلى الأسواق والمرافق الصحية والاجتماعية.

(4) إبقاء التجارة مفتوحة وإعطاء الأولوية للتجارة البينية للأغذية والسلع الأساسية الأخرى.

(5) تطوير مبادرات بناء القدرة على الصمود، بما في ذلك خلق فرص العمل في المناطق الريفية، ودمج التكنولوجيات الذكية مناخيا في الإعانات والزراعة التي تحافظ على الموارد.

(6) تعزيز تكامل تدخلات الزراعة والأمن الغذائي في الخطط الوطنية للتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته لتعزيز الزراعة المحافظة على الموارد وإدارة البيئة/ النظم الإيكولوجية وبناء قدرة المجتمع على الصمود في مواجهة مخاطر المناخ.
 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية