"الأغذية العالمي": ارتفاع سلة الحد الأدنى للإنفاق للبقاء في ملاوي

"الأغذية العالمي": ارتفاع سلة الحد الأدنى للإنفاق للبقاء في ملاوي

تستمر قيم سلال الإنفاق الدنيا للبقاء (SMEBs) في التصاعد، لتصل إلى مستويات قياسية في جميع أنحاء البلاد حيث ارتفع معدل التضخم إلى 23.5% في يونيو 2022، وفقا لأحدث بيانات برنامج الأغذية العالمي.

ونشر الموقع الرسمي للبرنامج، اليوم الاثنين، تقريره: (نظرة على أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية وتوافرها أغسطس 2022)، زاد حجم الأعمال الصغيرة ومتوسطة الحجم بنسبة 10.1% في المناطق الريفية الشمالية، وبنسبة 6.6% في ريف المنطقة الوسطى، وبنسبة 7.6% في ريف المنطقة الجنوبية، وبنسبة 3.6% في المناطق الحضرية.

وارتفع كل من الإنفاق الغذائي وغير الغذائي في جميع المناطق، وجاء جزء كبير من زيادة الشركات الصغيرة والمتوسطة من ارتفاع أسعار حبوب الذرة والخضروات الخضراء والحطب وكذلك تكلفة الطحن.

وبحلول منتصف يوليو، تم تداول حبوب الذرة بزيادة قدرها 5.5% منذ الجولة الأخيرة في أوائل يوليو 2022، وتشير توقعات الأسعار إلى أن سعر حبوب الذرة سيستمر في الارتفاع حتى الحصاد في إبريل من العام المقبل، ويبلغ ذروته في فبراير 2023.

وارتفع سعر الفول بنسبة 2.2% منذ الجولة السابقة، وتظهر النمذجة أنه من المتوقع أن يكون سعر الفول هو الأعلى في يناير 2023، وارتفع سعر اللوبيا بشكل طفيف بنسبة 2.8%، بينما انخفض سعر البازلاء بشكل حاد بنسبة 17.5% للكيلوغرام منذ الجولة 58.

وفقًا لبيانات أسعار FEWS NET، من المتوقع أن تظل الأسعار أعلى بكثير من متوسطات الخمس سنوات حتى يناير 2023، مما يحد بشكل أكبر من الوصول المالي للأسر إلى الغذاء، وتشير الأدلة الحديثة من مصادر متعددة إلى أن إنتاج المحاصيل في ملاوي من المحتمل أن يكون أقل من العام الماضي ومتوسط ​​الخمس سنوات.

ومن المتوقع أن يستمر تراجع مخزون المواد الغذائية للأسر الفقيرة في جنوب ملاوي حتى أغسطس مقارنة بشهر أكتوبر من العام المعتاد، مما يؤدي إلى زيادة الاعتماد على الأسواق والوصول إلى الدخل لتلبية الاحتياجات الغذائية حتى مارس 2023.

ولا يزال سعر محاصيل الذرة أعلى بكثير من الفترة نفسها من العام الماضي ومتوسط ​​الخمس سنوات، مدفوعًا بمعدلات أقل من المتوسط، وارتفاع تكاليف الوقود والنقل، والضغط التضخمي.

ووفقًا لبيانات أسعار FEWS NET، في جميع الأسواق الخاضعة للمراقبة تقريبًا، تراوحت أسعار الذرة الأساسية في مايو 2022 من 184 إلى 250 كواشاملاوية (الكواشا تساوي 0.00097 دولار)، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كانت الأسعار أعلى بنسبة 31 إلى 214% وما بين 47 إلى 207% أعلى من متوسط ​​الخمس سنوات.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية