بسبب "النينيا".. طوارئ في "كيريباتي" و"توفالو" تطلب مساعدة الأمم المتحدة

بسبب "النينيا".. طوارئ في "كيريباتي" و"توفالو" تطلب مساعدة الأمم المتحدة

تتسبب ظاهرة النينيا في حدوث جفاف مطول في المناطق الاستوائية من المحيط الهادئ، ولا سيما في كيريباتي وتوفالو، حيث أعلنت كيريباتي حالة الطوارئ، بينما طلبت توفالو رسميًا المساعدة من الأمم المتحدة، وفقا لتقرير الحالة الإنسانية لليونيسف في جزر المحيط الهادئ- أغسطس 2022.

ووفقا لبيان نشره الموقع الرسمي لليونيسف، اليوم الاثنين، تقدم اليونيسف الدعم الفني لحكومة كيريباتي في تطوير خطة الحكومة للاستجابة للجفاف، والتنسيق القطاعي، والتقييم السريع، وجمع البيانات وتحليلها، والتوعية والمشاركة المجتمعية، كما تعمل اليونيسف مع حكومة توفالو لدعم خطة الاستجابة للجفاف.

وقامت اليونيسف بتسليم 27 طنًا متريًا من إمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية إلى كيريباتي، بما في ذلك مجموعات الأدوات المنزلية وحاويات المياه وأقراص التنقية ومجموعات اختبار المياه المحمولة.

وقدمت حكومات أستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة واليابان دعمًا ماديًا وماليًا للاستجابة للجفاف في كيريباتي.

وبلغ عدد الأشخاص المحتاجين للمساعدة الإنسانية في كيريباتي 94 ألف نسمة، وفي توفالو: 9200 نسمة.

يذكر أن ظروف النينيا لوحظت في المحيط الهادئ الاستوائي بدءًا من نوفمبر 2021، ومنذ ذلك الحين، واجهت كيريباتي وتوفالو وتوكيلاو وناورو إجهادًا مائيًا مرتفعًا بسبب قلة هطول الأمطار والظروف الجافة.

ومن المتوقع أن يستمر هذا الوضع حيث تفيد التقديرات بأن تستمر ظاهرة النينيا حتى الربع الأخير من عام 2022.

وفي 11 يونيو 2022، أعلنت حكومة كيريباتي حالة الكارثة لإدارة آثار الجفاف والاستجابة لها، جاء ذلك في أعقاب التقارير عن ارتفاع مستويات الملوحة في آبار المراقبة الرئيسية وتوقعات هطول الأمطار دون المتوسط ​​في الأشهر المقبلة.

وتعتبر توقعات الجفاف أكثر إثارة للقلق بالنسبة للجزر في مجموعة جيلبرت، وعلى الأخص في جنوب/ شمال تاراوا والجزر الجنوبية، بما في ذلك ميانا، وكوريا، وأبيما، وأرانوكا، ونونوتي، وبيرو، وتابيتويا، ونيكوناو، وأونوتوا، وتامانا، وأروراي، حيث يعيش أكثر من 94 ألف شخص أو 79% من إجمالي سكان كيريباتي في هذه الجزر.

وقدمت حكومات أستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة واليابان الدعم للاستجابة للجفاف، والتي تشمل -من بين أمور أخرى- توفير وحدات التقطير بالطاقة الشمسية، وإصلاح محطات تحلية المياه، وتوصيل مياه الشرب، وتوفير الجراكن، وأجهزة تنقية المياه.

وفي توفالو، تم الإعلان عن اثنتين من جزرها (نانوميا، نوي) في ظروف الجفاف، وأربع (نانوماغا، ونيوتاو، ونوكوفيتو، وفونافوتي) في حالة تحذير من الجفاف، وثلاث (فايتوبو، ونوكولايلاي، ونيولاكيتا) تحت مراقبة الجفاف (غير مدرجة في أرقام المستفيدين).

ويعيش نحو 9200 شخص أو 86% من سكان توفالو تحت ظروف التحذير من الجفاف أو الجفاف، وطورت حكومة توفالو خطة الاستجابة للجفاف وطلبت رسميًا من الأمم المتحدة الدعم.

وتتكون خطتهم من جانبين: الأول هو الاستجابة الفورية التي تتضمن توفير آلات التناضح العكسي (RO) لتوليد المياه العذبة في المناطق الحرجة، والآخر يشمل الإجراءات الاستباقية المبكرة، بما في ذلك النشر الإستراتيجي لوحدات التناضح العكسي، وإجراء المسوحات المنزلية وسبر المياه، وصيانة مخازن المياه والآبار المجتمعية، والتوعية بالمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية التي تستهدف الأطفال.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية