بعد ظهور إصابات جديدة.. «أوميكرون» يدفع العالم لفرض تدابير احترازية مشددة

بعد ظهور إصابات جديدة.. «أوميكرون» يدفع العالم لفرض تدابير احترازية مشددة

 

وضع متحور كورونا الجديد “أوميكرون”، أغلب دول العالم في حالة تأهب، حيث أكدت كل من بريطانيا وإيطاليا وألمانيا وبلجيكا وجود حالات بها، بينما تشتبه دول أخرى في وجود حالات، مع اتخاذ المزيد من التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة المتحور الجديد.

 

وحاول القادة الأوروبيون، الذين يكافحون في ظل ارتفاع إصابات فيروس كورونا، إحداث توازن بين زيادة الحذر وتجنب الذعر.

 

وقيد الاتحاد الأوروبي السفر من وإلى 7 دول في جنوب إفريقيا، وهي بتسوانا وإسواتيني وليسوتو وموزمبيق وناميبيا وجنوب إفريقيا وزيمبابوي، واستهدفت كذلك كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية هذه الدول مضيفة لها مالاوي.. فيما قيدت بريطانيا السفر لهذه الدول الثمانية ومعهم أنجولا وزامبيا.

 

 

تدابير احترازية

 

وأصدرت واشنطن تحذيراً بعدم السفر إلى 8 دول إفريقية بسبب متحور “أوميكرون”، وأعلنت حاكمة ولاية نيويورك، كاثي هوشول، حالة الطوارئ استعداداً لمواجهة متحور كورونا الجديد “أوميكرون”.

 

وأشادت الولايات المتحدة، السبت، بجنوب إفريقيا لسرعة تعرّفها إلى المتحوّر الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”، ولمشاركتها هذه المعلومات مع العالم.

 

وفي أستراليا، قال مسؤولون صحيون، اليوم الأحد، إنهم اكتشفوا إصابتين بالمتحور الجديد “أوميكرون” للمرة الأولى، بعد إجراء اختبار لمسافرين من جنوب إفريقيا وصلا إلى سيدني.

 

وأعلنت السلطات الإسرائيلية، أنها ستمنع دخول الرعايا الأجانب إلى أراضيها، اعتباراً من مساء الأحد على أمل إبطاء انتشار المتحورة الجديدة “أوميكرون”، بعد تأكد وجود إصابة واحدة بها في البلاد.

 

وكانت إسرائيل من أوائل الدول التي أطلقت في ديسمبر 2020، حملة تطعيم واسعة سمحت بإعطاء جرعتين إلى 5,77 مليون من أصل 9 ملايين إسرائيلي، أو أكثر من ثمانين في المئة من البالغين، وأعطيت جرعة معززة لأربعة ملايين شخص.

 

وأكدت ألمانيا بدورها وجود إصابتين بالمتحور الجديد “أوميكرون” لدى مسافريْن وصلا من جنوب إفريقيا إلى مطار ميونيخ (جنوبي البلاد).

 

ورجحت السلطات الهولندية، أن يكون عدد من الراكبين الوافدين إليها على رحلتين قادمتين من جنوب إفريقيا مصابين بأوميكرون.

 

وقالت السلطة الصحية الهولندية في بيان: “نعلم الآن أن 61 من نتائج هذه الفحوص جاءت إيجابية، و531 سلبية”، لذا تم فرض حجر صحي على المصابين في فندق قريب من مطار سخيبول.

 

وفي بريطانيا، أعلن وزير الصحة ساجد جاويد، السبت، ضمّ 4 دول إفريقية إلى قائمة حظر السفر لبريطانيا، وهي أنجولا وموزمبيق ومالاوي وزامبيا، وذلك بداية من فجر الأحد، مع إلزام جميع الوافدين بالخضوع لحجر صحي لحين ظهور نتيجة سلبية لفحص كورونا.

 

وقال جاويد، في تصريحات صحفية: “لقد تحركنا سريعاً، وبالفعل يعزل الأفراد المصابون بسلالة أوميكرون الجديدة أنفسهم، بينما يجرى ترصد من تواصل معهم”.

 

وفي إيطاليا، أعلن معهد الصحة الوطني الإيطالي، عن تسجيله أول إصابة بـ “أوميكرون”، حيث تم تحديد تسلسل الجينوم في مختبر علم الأحياء الدقيقة السريري وعلم الفيروسات والتشخيص الحيوي الطارئ بمستشفى ساكو في ميلانو، من عينة إيجابية لمسافر قادم من موزمبيق.

 

وفي التشيك، قال المعهد الوطني للصحة العامة، إن السلطات تدرس حالة يشتبه في إصابتها بالمتحور “أوميكرون”، تم اكتشافها لدى شخص قضى بعض الوقت بناميبيا.

 

عربياً

واتخذت عدة دول عربية إجراءات حاسمة لمواجهة المتحور الجديد “أوميكرون”، حيث أعلنت الكويت وقف الرحلات الجوية من 9 دول إفريقية.

 

وفي المملكة العربية السعودية صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، أنه تقرر تعليق الرحلات الجوية القادمة من دول: مالاوي، زامبيا، مدغشقر، أنغولا، سيشل، موريشيوس، جزر القمر، والمغادرة إليها.

 

وفي العراق أعلنت وزارة الصحة أنه سوف تتم إعادة العمل بإجراءات الإغلاق ومنع السفر وتطبيق خطوات الوقاية في حال ظهور السلالة الجديدة.

 

وتم اكتشاف سلالة أوميكرون فى جنوب إفريقيا أولاً، وتلا ذلك رصدها في بلجيكا وبوتسوانا وإسرائيل وهونج كونج وبريطانيا، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع كي يتعرف العلماء بشكل كامل على تحورات السلالة وما إذا كانت اللقاحات والعلاجات المتاحة فعالة في مقاومتها.

 

ولا يُعرف الكثير عن أوميكرون بعد، فيوجد به تحورات يخشى العلماء أن تجعل الفيروس أكثر عدوى وأقل تأثرا باللقاحات، على الرغم من أن أي من هذه التأثيرات لم يتم رصده بعد.

 

ومتحور “أوميكرون” يعتبر خامس سلالة تصنفها منظمة الصحة العالمية بأنها “مثيرة للقلق”، من سلالات فيروس كورونا المستجد.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية