"أوديب في كولونوس".. عرض مسرحي يستحضر معاناة المهاجرين

"أوديب في كولونوس".. عرض مسرحي يستحضر معاناة المهاجرين
من اعلانات العرض المسرحي أوديب في كولونوس

عادت مسرحية "أوديب في كولونوس" مرة أخرى إلى الواجهة الفنية، لكنها هذه المرة لا تتناول معاناة أوديب، ولكن تسلط الضوء على معاناة المهاجرين الذين يقطعون رحلة الموت عبر البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا.

ويأتي عرض المسرحية ضمن النسخة الرابعة من حدث المسرح، "Lucciole e silenzio (اليراعات والصمت) على جبل أدرانوني، وهي منطقة أثرية على ارتفاع 1000 متر في جزيرة صقلية، وفق وكالة أنسامد.

وبدأ العرض الأول للمسرحية، التي كتبها في الأصل الكاتب اللاتيني سوفوكليس، على المستوى الوطني، الأحد الماضي، وهي من إخراج جينا ميرولا، المديرة الفنية لمسرح هاملت.

"إنها مسرح مادي أدائي"، هكذا قالت المخرجة عن المسرحية، مؤكدة أن "الفكرة جاءت عبر لقاء مع مامادو ديوم، الممثل السنغالي الذي ينتمي لمجموعة بيتر بروك التاريخية".

وتابعت، "اختبر مامادو الذي يبلغ حاليا 77 عاما، جيدا الشعور الرهيب باضطراره لمغادرة موطنه، والعيش في الوحدة والشعور بالاختلاف والرفض، وهذا يجعله أقرب إلى أوديب، الذي عانى من مصير متناقض، مذنب وبريء في نفس الوقت، ويبدأ في التجول في كولونس".

تبين المخرجة أنها عملت على "جسد الممثل، والجزء المادي، لكن كل شيء ينبع من الداخل، والجسد يطيع تحولات الروح، ويتبع الواقع الداخلي".

توضح المخرجة، في إشارة إلى المهاجرين، "لكن أوديب هو أيضا أجنبي، لا يتم الترحيب به بإحسان، لقد قيل له في الواقع: دعونا نحرر أنفسنا من تلوث هذا الرجل".

هناك الكثير من أوجه التشابه مع ما نحن عليه اليوم، هو وابنته أنتيجون متسولان، يبحثان عن ملجأ، يعطيان بعضهما البعض القوة، لكن بعد ذلك، سيعمل الملك كريون، على إبعاد أنتيجون لإعادتها إلى المنزل". 

وتعد قضية الهجرة غير الشرعية واحدة من أبرز القضايا التي تؤرق المجتمع الدولي بشكل عام والأوروبيين بشكل خاص، وتعد إسبانيا وإيطاليا من نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين الذين ينطلقون من دول شمال إفريقيا، وخاصة من المغرب والجزائر وتونس وليبيا، حيث ارتفع عدد المغادرين بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية.

وتتوقع دول البحر المتوسط الواقعة على الطرق الرئيسية للهجرة إلى أوروبا، وصول أكثر من 150 ألف مهاجر إليها هذا العام في الوقت الذي تهدد فيه أزمات الأغذية الناجمة عن حرب أوكرانيا بموجة هجرة جديدة خاصة من إفريقيا والشرق الأوسط.

وطبقاً لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وصل بالفعل 36400 من طالبي اللجوء والمهاجرين إلى الدول الخمس؛ إيطاليا وإسبانيا واليونان وقبرص ومالطا هذا العام مقابل 123318 في عام 2021.

ومع ذلك ما زالت الأعداد الإجمالية أقل بكثير من مثيلتها في عام 2015 عندما وصل أكثر من مليون مهاجر إلى الدول الخمس، فرارا من الفقر والصراعات في إفريقيا والشرق الأوسط.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية