"العالمية للأرصاد الجوية": يوليو الماضي كان من بين أكثر الشهور دفئاً منذ سنوات

"العالمية للأرصاد الجوية": يوليو الماضي كان من بين أكثر الشهور دفئاً منذ سنوات

أفادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأن العالم سجّل الشهر الماضي ثالث أدفأ شهر  يوليو على الإطلاق، وكان أبرد قليلا من يوليو 2019، وأدفأ قليلا من يوليو 2016.

وأثرت موجات الحر الشديدة على أجزاء من أوروبا، وذكرت المنظمة، في بيان نشرته على موقعها الرسمي، أن الجليد البحري في أنتاركتيكا كان الأدنى خلال شهر يوليو على الإطلاق، وفقا لخدمة كوبرنيكوس لمراقبة تغير المناخ.

وإضافة إلى ذلك، أشارت المنظمة إلى أن الشهر الماضي كان أكثر جفافا من المعدل ​​في معظم أنحاء أوروبا، حيث تم تسجيل معدلات هطول أمطار منخفضة، بصورة قياسية في بعض البلدان، مما أثر على الاقتصادات المحلية والزراعة وزاد من مخاطر حرائق الغابات.

ويستمر هذا الطقس الحار والجاف بشكل غير عادي في شهر أغسطس الحالي، وتم تسجيل درجات حرارة تزيد على 40 درجة مئوية في أجزاء من البرتغال وإسبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة التي تجاوزت درجة الحرارة فيها الـ40 درجة مئوية لأول مرة.

وشهدت شبه الجزيرة الأيبيرية، بصورة استثنائية، عددا كبيرا من الأيام التي بلغت درجات حرارتها القصوى أكثر من 35 درجة مئوية.

وفقا لخدمة الأرصاد الجوية الوطنية الإسبانية، كان شهر يوليو أكثر الشهور سخونة على الإطلاق، وكانت الموجة الحارة هي الأشد والأطول أمدا على الإطلاق (استمرت من 9 إلى 26 يوليو)، كما سجلت الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أكثر شهور يوليو دفئا على الإطلاق.

وقال الأمين العام لمنظمة الأرصاد الجوية، بيتيري تالاس، في مؤتمر صحفي عُقد في 18 يوليو إن "هذا النوع من الموجات الحارة أصبح يمثل الوضع الطبيعي الجديد".

ومن المتوقع أن ستصبح موجات الحر في أوروبا أكثر تواترا وشدة وستستمر لفترة أطول، بحلول عام 2050، قد يتعرض حوالي نصف سكان أوروبا لمخاطر عالية أو عالية جدا من الإجهاد الحراري خلال الصيف، وفقا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية سُجلت أعلى درجات الحرارة فوق المتوسط ​​في وسط أمريكا الجنوبية وجنوب إفريقيا، وشهد شمال المحيط الهادئ والمحيط المتاخم لشبه جزيرة أنتاركتيكا درجات حرارة أعلى من المتوسط.

وتم تسجيل درجات حرارة أقل من المتوسط ​​على طول غرب المحيط الهندي، من القرن الإفريقي إلى جنوب الهند، وفي معظم أنحاء آسيا الوسطى، وكذلك في معظم أنحاء أستراليا، وفقا لخدمة كوبرنيكوس لمراقبة تغير المناخ.

وتستمر اتجاهات درجات الحرارة وهطول الأمطار لشهر يوليو في أغسطس، على الأقل في أجزاء من أوروبا.

وأصدر مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة، تحذيرا من الحرارة الشديدة، مع توقع ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع في الجزء الجنوبي من إنجلترا.

ومع ذلك، ليس من المتوقع أن تكون درجات الحرارة شديدة مثل تلك التي حدثت في يوليو، ووفقا لخدمة الأرصاد الجوية في فرنسا، من المتوقع أن تزيد درجات الحرارة في جنوب فرنسا بمقدار 3-5 درجات مئوية على المعدل الطبيعي لهذا الوقت من العام.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية