بايدن يرحب بإقرار مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون مكافحة التغير المناخي

بايدن يرحب بإقرار مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون مكافحة التغير المناخي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بإقرار مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون بقيمة 430 مليار دولار لمكافحة التضخم وتغيير المناخ وخفض أسعار الأدوية.

وأفادت قناة الحرة الأمريكية، اليوم السبت، بأن الرئيس الأمريكي وصف إقرار المشروع بالانتصار للشعب الأمريكي، منوها بأن العائلات الأمريكية ستلاحظ انخفاضا في أسعار الأدوية والرعاية الصحية بالإضافة إلى تكاليف الطاقة. 

يذكر أن الكونجرس الأمريكي أقرّ في تصويت نهائي، أمس الجمعة، خطّة الرئيس جو بايدن للمناخ والصحّة، وهو ما يُمثّل انتصاراً سياسياً مهماً للرئيس الديمقراطي قبل أقلّ من 3 أشهر من انتخابات تشريعيّة حاسمة.

ودفَع الديمقراطيّون بغالبيّتهم الضئيلة في مجلس النوّاب باتّجاه إقرار هذه الخطّة التي تزيد قيمتها على 430 مليار دولار، بعد تصويت مماثل في مجلس الشيوخ قبل بضعة أيّام.

ويفترض لهذه الخطّة أن تضع البلاد على طريق تحقيق أهدافها لناحية خفض الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري.

تشكل أهداف الخطة الموضوعة أكبر استثمار للولايات المتحدة في مجال المناخ وتبلغ قيمتها 370 مليار دولار بهدف تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 40% بحلول عام 2030، وتأتي ثمرة مفاوضات شاقة مع الجناح اليميني في الحزب الديمقراطي.

بموجب هذا الإصلاح يحصل المواطن الأمريكي على نحو 7500 دولار من الإعفاءات الضريبية لدى شرائه سيارة كهربائية.

ويحصل على تغطية نسبتها 30% لدى تركيب ألواح شمسية على سطحه.

يهدف أيضًا إلى تعزيز حماية الغابات في مواجهة الحرائق الشديدة التي تعصف بالغرب الأمريكي والتي يُعزى تكاثرها إلى الاحتباس الحراري.

ويتضمن القانون أهداف تعمل على تقليص العجز العام عبر فرض ضريبة جديدة بنسبة 15% كحد أدنى على جميع الشركات التي تتجاوز أرباحها المليار دولار، ويهدف إلى منع بعض الشركات الكبرى من استخدام الثغرات الضريبية التي كانت تسمح لها حتى الآن بدفع مبالغ أقل بكثير من المعدل النظري.

وتشير التقديرات إلى أن هذا الإجراء يمكن أن يدر أكثر من 258 مليار دولار من الإيرادات للإدارة الفيدرالية الأمريكية على مدى السنوات العشر المقبلة.

وفي وقت سابق وصف بايدن، الذي وعد بإصلاحات كبيرة لدى دخوله إلى البيت الأبيض، مشروع القانون بأنه “تغيير في قواعد اللعبة للأسر العاملة”، ويشمل التشريع المعروف رسمياً بـ"قانون الحد من التضخّم" 370 مليار دولار لأهداف مناخية طموحة و64 مليار دولار للرعاية الصحية.

وهذا يجعله أكبر استثمار حتى الآن في الطاقة النظيفة من قبل الولايات المتحدة، الأمر الذي وصفه بايدن بـ"التاريخي".


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية