إجراءات عربية عاجلة لمنع تسلل متحور أوميكرون

إجراءات عربية عاجلة لمنع تسلل متحور  أوميكرون

 

اتخذت دول عربية عدة إجراءات صارمة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن ظهور متحور جديد لفيروس كورونا، مثير للقلق في جمهورية جنوب إفريقيا، أطلقت عليه تسمية “أوميكرون”.

 

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، رفع درجة الاستعداد في المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة، بهدف التأكد من السلامة الصحية لجميع الوافدين، كما تم تعليق الرحلات الجوية القادمة من جنوب إفريقيا.

 

وأعلنت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا في مصر، تعليق دخول المسافرين القادمين من 7 دول هي، جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا وموزمبيق، على جميع الرحلات الجوية، اعتبارا من الاثنين 29 نوفمبر الجاري.

 

وبالتزامن، علقت السعودية الرحلات الجوية القادمة من الدول الإفريقية نفسها، وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، إنه “بناءً على المتابعة المستمرة للوضع الوبائي، تقرر تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين، من القادمين من الدول المشار إليها، ما عدا من قضى مدة لا تقل عن 14 يومًا في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

 

وفي الإمارات، أعلنت هيئة الطيران المدني، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، عن تعليق دخول المسافرين القادمين من الدول الإفريقية المذكورة على جميع الرحلات الجوية للناقلات الوطنية والأجنبية، وكذلك ركاب الترانزيت القادمين منها، اعتبارا من الإثنين 29 نوفمبر.

 

شمل القرار إلزام مواطني الدولة والبعثات الدبلوماسية وأصحاب الإقامات الذهبية، الالتزام بحجر مدته 10 أيام وإجراء فحص في اليوم التاسع من دخول الدولة.

 

ويستثنى من ذلك الوفود الرسمية للدولة وحالات العلاج الطارئة والبعثات الدراسية.

 

وفي الكويت، أكد الطيران المدني، ضرورة تقديم شهادة فحص PCR سلبية والالتزام بإجراءات المحصنين وغير المحصنين قبل الوصول، وفق التعاميم الصادرة بهذا الشأن.

 

وقررت السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا وفرنسا باتجاه المملكة، بدءا من يوم الأحد 28 نوفمبر، عند الساعة الحادية عشرة ليلا و59 دقيقة.

 

وأعلنت هيئة شؤون الطيران المدني في البحرين عن إعادة تفعيل نظام قائمة الدول الحمراء، بإدراج 6 دول على القائمة بناء على توصية الفريق الوطني الطبي. والدول هي: جنوب إفريقيا، ناميبيا، بوتسوانا، زيمبابوي، ليسوتو، إسواتيني.

 

من جهتها، قررت سلطنة عمان تعليق دخول القادمين من جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق، ابتداء من 28 نوفمبر.

 

وقرر الأردن منع دخول غير الأردنيين القادمين من جمهورية جنوب إفريقيا ودول محيطة بها، ويشمل قرار وزارة الداخلية، الذي اتخذته بناء على توصية وزارة الصحة، اتخاذ إجراءات احترازية بحق القادمين من الدول الإفريقية السابق ذكرها.

 

وقالت الوزارة إن الإجراء الجديد سيبدأ يوم الأحد المقبل 28 من الشهر الجاري.

 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن تواصلها مع الدول المعنية لمعرفة طبيعة المتحور الجديد ومدى انتشاره، مؤكدة أن الطفرة الجديدة تحتاج إلى أجهزة لاكتشافها، سيتم العمل على توفيرها.

 

وأطلقت منظمة الصحة العالمية على متحور فيروس كورونا الجديد اسم «أوميكرون»، وقالت إن متحور فيروس كورونا الجديد مقلق وينتشر بسرعة في منطقة جنوب إفريقيا.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنها بحاجة إلى أسابيع لدراسة المتحور الجيدد، ومن ثم إيضاح مدى فاعلية اللقاحات المضادة لكورونا أمامه، فيما هرعت العديد من البلدان لاتخاذ خطوات احترازية استباقية خشية تسلل المتحور الجديد إلى بلدانها.

 

وقال المعهد الوطني للأمراض المعدية بجنوب أفريقيا (NICD) الذي تديره الحكومة، إنه تم تسجيل 22 حالة إيجابية لمتغير B.1.1.529 في الدولة بعد التسلسل الجيني، حتى الأربعاء، فيما أكدت مصادر إعلامية ارتفاع عدد الحالات المرصودة إلى 77 حالة.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية