تضامن عربي ودولي مع مصر إثر مصرع وإصابة العشرات في حريق كنيسة بالقاهرة

تضامن عربي ودولي مع مصر إثر مصرع وإصابة العشرات في حريق كنيسة بالقاهرة

عبّرت العديد من الدول العربية والأجنبية عن تضامنها مع مصر حكومة وشعبا، في حادث حريق كنيسة إمبابة الذي وقع صباح اليوم الأحد، وتسبب في مقتل وإصابة العشرات من المواطنين.

وعبّرت دولة الإمارات عن تضامنها مع مصر وتعازيها الصادقة في ضحايا احتراق كنيسة في محافظة الجيزة، ما أسفر عن وقوع عدد من الوفيات والإصابات، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام". 

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي عن خالص تعازيها ومواساتها لحكومة مصر وشعبها ولأهالي وذوي الضحايا في هذا الحادث الأليم، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وبدورها أعربت وزارة الخارجية العراقية، عن خالص تعازيها لمصر في ضحايا الحريق الذي وقعَ صباح اليوم، في كنيسة "أبوسيفين" بالمنيرة الغربية في إمبابة شمالي محافظة الجيزة، والذي أسفر عن وقع ضحايا وإصابات.

وذكرت الخارجية العراقية -في بيان اليوم، وفقا لوكالة الأنباء العراقية- أن "العراق يشاطر المصريين حكومةً وشعباً ألم الحزن في الأوقات، ونُقدِّم تعازينا القلبيّة الصادقة، وخالص مُواساتنا لعائلات الضحايا، وندعو لهم بالرحمة والرضوان، والشفاء العاجل للجرحى".

وفي السياق، أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية عن أحر التعازي وصادق المواساة لمصر في ضحايا حادث الحريق الأليم الذي وقع، اليوم الأحد، في كنيسة "أبو سيفين" بالمنيرة الغربية في إمبابة شمالي محافظة الجيزة، وأسفر عن وقوع عدد من الوفيات والإصابات.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبوالفول -في بيان، اليوم- تعاطف الأردن مع حكومة وشعب مصر الشقيقة، معربًا عن خالص التعازي لذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وبدوره، بعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، برقية تعزية للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته له ولأسر ضحايا حادث الحريق الذي اندلع في كنيسة "أبو سيفين" بالمنيرة الغربية في إمبابة شمالي محافظة الجيزة، والذي أسفر عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين.

وبعث ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الصباح، برقيتين مماثلتين للرئيس السيسي، أعربا فيهما عن خالص مواساتهما لأسر ضحايا الحادث.

ومن جانبه، بعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأحد، برقية تعزية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ضحايا الحريق الذي اندلع في كنيسة أبو سيفين بمحافظة الجيزة، والذي أسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين من الأبرياء، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) .

وقال الرئيس عباس في البرقية، "نشارككم الحزن بهذا المصاب الأليم، ونتقدم من خلالكم لحكومتكم وشعبكم الشقيق، ولعائلات الضحايا، بأسمى عبارات التعازي القلبية، باسم دولة وشعب فلسطين وبالأصالة عن نفسي، سائلا المولى عزوجل أن يمن على الضحايا بواسع رحمته، وعلى المصابين بالشفاء العاجل، وأن يلهمكم وشعبكم وذوي الضحايا جميل الصبر وحسن العزاء".

وأعربت مملكة البحرين عن تعازيها ومواساتها لحكومة مصر وشعبها وأسر وعائلات الضحايا جراء حريق كنيسة "أبو سيفين" في المنيرة الغربية شمالي محافظة الجيزة، والذي أسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين.

كما أكدت وزارة الخارجية البحرينية -في بيان أوردته وكالة أنباء البحرين (بنا)- تعاطف البحرين وتضامنها مع مصر قيادة وحكومة وشعبًا، في هذا المصاب الأليم، معربة عن تمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وبعث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري برقية عزاء إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي في ضحايا حادث كنيسة "أبو سيفين" بالمنيرة الغربية في إمبابة شمالي محافظة الجيزة، متمنيًا الشفاء للمصابين ولمصر دوام الأمن والتقدم والاستقرار.

وقال بري -في البرقية-: "ببالغ الحزن والأسى تبلغنا بنبأ الفاجعة الأليمة في كنيسة المنيرة في محافظة الجيزة"، مضيفا: "باسم الشعب اللبناني وباسمي الشخصي وباسم المجلس النيابي أتقدم لسيادتكم ولأسر الضحايا ومن الشعب المصري الشقيق بأحر التعازي، سائلين المولى للجرحى الشفاء العاجل ولمصر دوام والأمن والتقدم والاستقرار".

تضامن دولي مع مصر

وفي السياق، أعرب وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة عن خالص التعازي لجمهورية مصر العربية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية وأسر وأصدقاء ضحايا الحادث الأليم، الذي وقع، اليوم الأحد، بكنيسة "أبو سيفين" بمنطقة المنيرة الغربية بإمبابة شمالي الجيزة.

ونعى الوفد -في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"- الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وأعرب سفير المملكة المتحدة بالقاهرة جاريث بايلي، عن تعازيه في ضحايا حادث الحريق الذي وقع صباح اليوم الأحد في كنيسة أبو سيفين بالمنيرة الغربية في إمبابة شمالي محافظة الجيزة.

وقال السفير البريطاني -في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر- "خالص التعازي لمصر وخاصة لعائلات وأصدقاء الذين فقدوا أحباءهم في حريق كنيسة أبو سيفين اليوم"، كما عبر السفير بايلي عن أطيب التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وأعربت سفارة روسيا بالقاهرة، عن خالص التعازي لحكومة وشعب مصر، في ضحايا حريق كنيسة "أبو سيفين" في المنيرة الغربية في إمبابة شمالي محافظة الجيزة.

وقالت السفارة الروسية، في بيان اليوم: "نعرب عن أعمق تعازينا لشعب وحكومة مصر بسبب الحريق في كنيسة "أبو سيفين" الذي أودى بحياة العديد، وننقل خالص تعازينا لأسر وأقارب الضحايا، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

مقتل 41 مدنيا في الحريق

قتل 41 شخصا في حريق كبير اندلع، الأحد، بكنيسة الشهيد أبي سيفين غرب العاصمة المصرية أثناء القداس الصباحي، وفق ما ذكرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

ونقل بيان الكنيسة عن مصادر بوزارة الصحة المصرية، أن "الوفيات وصلت حتى الآن إلى 41 شخصا بينما بلغ عدد المصابين 14"، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، أن سيارات الإسعاف التي تم الدفع بها لموقع الحادث بلغت 37 سيارة، وتم نقل 55 حالة إلى مستشفى (إمبابة العام، والعجوزة).

وأشار عبدالغفار إلى رفع حالة الاستعداد بمستشفيات محافظتي الجيزة والقاهرة، مشيرًا إلى توافر جميع فصائل الدم وأدوية الطوارئ في جميع المستشفيات التي استقبلت المصابين.

وأفادت وزارة الداخلية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، بأن الحريق اندلع الساعة التاسعة صباحا بتوقيت القاهرة، مشيرة إلى أنه بين الإصابات ضابطان وثلاثة أفراد من قوات الحماية المدنية.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن "فحص أجهزة الأدلة الجنائية أسفر عن أن الحريق نشب في (جهاز) تكييف بالدور الثاني بمبنى الكنيسة الذي يضم عددا من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائي، وأدّى ذلك إلى انبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسي في حالات الإصابات والوفيات".


 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية