الجيش الأوكراني: مقتل 43 ألفاً و750 جندياً روسياً منذ بدء الحرب

الجيش الأوكراني: مقتل 43 ألفاً و750 جندياً روسياً منذ بدء الحرب
الحرب في أوكرانيا

ارتفع عدد قتلى الجنود الروس إلى 43 ألفا و750 جنديا منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي، حسبما أعلن الجيش الأوكراني.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الاثنين، على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، أن روسيا خسرت أيضا 1876 دبابة و4141 مركبة مدرعة و985 من النظم المدفعية و261 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و233 طائرة و194 مروحية و15 سفينة و3039 من المركبات وخزانات الوقود، فضلا عن 92 وحدة من المعدات الخاصة، وفق ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية.

ومن جانبها، أعلنت سلطات دونيتسك الشعبية، أن القوات الأوكرانية قصفت أراضي المدينة 65 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكرت السلطات، في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم ، أن القصف الأوكراني تسبب بأضرار لـ 56 مبنى سكنيا في مناطق كويبيشيفسكي وكييفسكي بدونيتسك، ومنطقة تشيرفونوجفارديسكي في ماكيفكا، وفي يلينوفكا وجورلوفكا وزايتسيفو وياسنوي، فضلا عن تدمير 9 من مرافق البنية التحتية المدنية.

وكان مقر الدفاع الإقليمي في دونيتسك قد أعلن في وقت سابق اليوم عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 14 آخرين جراء القصف الأوكراني خلال الـ24 ساعة الماضية.

بداية الأزمة

اكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف والدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، وسط تحذيرات دولية من اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواء الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق.

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وصوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثاني من مارس، على إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا، بموافقة 141 دولة على مشروع القرار، مقابل رفض 5 دول فقط مسألة إدانة روسيا، فيما امتنعت 35 دولة حول العالم عن التصويت.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية