اليمن.. مقتل وإصابة 26 شخصاً جراء حرائق اندلعت بمخيمات النازحين بمأرب

اليمن.. مقتل وإصابة 26 شخصاً جراء حرائق اندلعت بمخيمات النازحين بمأرب

أعلنت الوحدة التنفيذية للنازحين في محافظة مأرب اليمنية، مقتل وإصابة 26 شخصا في صفوف النساء والأطفال النازحين خلال 6 أشهر، جراء اندلاع حرائق بمخيمات النازحين بالمحافظة شمال شرقي صنعاء، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشارت الوحدة -وفقا لقناة اليمن الإخبارية اليوم الثلاثاء- إلى أن مخيمات النازحين، شهدت خلال النصف الأول من العام الجاري، تسجيل 51 حادثة حريق لـ51 مأوى داخل مخيمات للنازحين، ما أسفر عن سقوط 12 ضحية وإصابة 14 شخصا من الأطفال النازحين والنساء.

تأتي هذه التصريحات بالتزامن مع اندلاع حريق في مخيم الوحدة بقطاع جو النسيم ومخيم الحمة بالقطاع الجنوبي لمحافظة مأرب، وتسبب باحتراق مأوى 8 أسر نازحة.

يذكر أن أكثر من مليونين و222 ألفا و530 فردا نازحون خارج مناطقهم الأصلية، بحسب إحصائيات الوحدة التنفيذية، يعيش معظمهم في مأوى مؤقت أو في أكواخ بمحافظة مأرب منذ انقلاب ميليشيا الحوثي عام 2014.

استمرار الأزمة

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء من جهة أخرى، وذلك منذ سبتمبر 2014.

ويسيطر المتمردون على صنعاء ومعظم مناطق الشمال اليمني ومن بينها مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر والتي تضم ميناء يعتبر شريان حياة ملايين السكان في مناطق الحوثيين.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب وصف الأمم المتحدة.

وكان المبعوث الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قد أعلن أن أطراف النزاع "استجابت على نحو إيجابي" لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنة لمدة شهرين دخلت حيّز التنفيذ اعتباراً من الثاني من إبريل الماضي وتم تجديدها بعد انقضاء فترة الشهرين بموافقة جميع الأطراف.

وأخلّت ميليشيا الحوثي بالتزاماتها، بما في ذلك رفع حصارها المفروض على محافظة تعز.

وتسعى الأمم المتحدة إلى تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار، من أجل الشروع في إحياء مسار الحوار السياسي المتوقف عملياً منذ التوقيع على اتفاق السويد الخاص بالحديدة في عام 2018.


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية