افتتاح طريق الكباش.. مصر تستعد لإبهار العالم بحدث أثري فريد

افتتاح طريق الكباش.. مصر تستعد لإبهار العالم بحدث أثري فريد

 

تتجه أنظار العالم إلى مدينة الأقصر الواقعة جنوب مصر، مساء الخميس، لمشاهدة فعاليات الاحتفال المنتظر بافتتاح طريق الكباش الأثري، الذي يعتبر أقدم طريق أثري في العالم، وذلك بعد انتهاء مشروع تطوير الطريق ليكون جاهزاً كمزار سياحي فريد من نوعه.

 

وقبل انطلاق الاحتفال العالمي بافتتاح “طريق الكباش” بساعات قليلة، تشهد محافظة الأقصر استعدادات مكثفة، لإقامة فعاليات وعروض فنية ضخمة، من المقرر أن تصاحب الاحتفال في العديد من أرجاء المدينة الجنوبية.

 

وتسلط فعالية “الأقصر.. طريق الكباش” الضوء على المقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها مدينة الأقصر، كما تبرز الحضارة المصرية العريقة، خاصة في ظل الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة وتطوير وتجميل الكورنيش.

 

وعرضت وزارة السياحة والآثار المصرية، فيديو تعريفياً بالفعالية والتجهيزات النهائية لها، مستعرضة عدداً من الكباش والمعالم الأثرية المميزة داخل معبدي الأقصر والكرنك.

 

 

وانتهت الأجهزة المصرية من مشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وكذلك تطوير نظم الإضاءة في معبد الأقصر، كما انتهت من ترميم قاعة الأعمدة بمعبد الأقصر، وانتهت من مشروع الكشف عن طريق الكباش.

 

ويربط طريق الكباش الأثري والذي يزيد عمره على 3500 عام بين معبدي الكرنك والأقصر، وهما من أهم معابد مصر القديمة، ونحتت التماثيل القابعة على جانبي الطريق من الحجر الرملي، فيما يمتد الطريق بطول 2700 متر بين المعبدين الكبيرين.

 

وأعلنت الأجهزة التنفيذية بالأقصر والجهات الحكومية المعاونة لها، عن انتهاء تشطيب جميع أعمال تطوير المدينة، ومحيط المعابد الأثرية بشكل عام، لتكون في أبهى إطلالة مع افتتاح الطريق الجديد وتقديمه للعالم، كواحد من الآثار نادرة الوجود.

 

وتفقد وزير السياحة والآثار المصري الدكتور خالد العناني، معبدي الأقصر والكرنك، قبل ساعات من الافتتاح، لمتابعة التجهيزات النهائية الخاصة بفعالية “الأقصر.. طريق الكباش”، للترويج السياحي لمدينة الأقصر وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة.

 

 

وقررت وزارة السياحة والآثار السماح للإعلاميين من مختلف دول العالم بالتصوير مجاناً داخل معابد الكرنك والأقصر، خلال ساعات الزيارة المقررة لهم للتعرف على ما تم من أعمال تطوير وترميم داخل المعبدين، وذلك تزامنا مع فعالية “الأقصر.. طريق الكباش”.

 

ويعرف “طريق الكباش” المقرر افتتاحه مساء اليوم الخميس، بأنه طريق مواكب الآلهة ويعود لعصر الأسرة الـ18 من الدولة المصرية القديمة في عهد الملكة حتشبسوت للاحتفال بموسم الفيضان، فيما عرف قديماً باسم “عيد الأوبت”، قبل أن يندثر الطريق تحت الأرض بمرور القرون، وتم اكتشافه في أحد الأعمال الحفرية خلال السنوات الماضية.

 

 

ويتكون الطريق الأثري الكبير، الذي ينتظره العالم اليوم، من رصيف حجري في المنتصف على طول الطريق، ويجلس على جانبي الرصيف ما يقرب من 1300 تمثال برأس كبش وجسم أسد، وبعضها برأس إنسان على جسم أسد.

 

واختار الفراعنة الكباش لترمز للإله آمون، إله معبد الكرنك الكبير في الأقصر، فيما يرمز شكل الإنسان الذي اختير في بعض التماثيل الأخرى للإله أبي الهول، والذي يقبع له تمثال شهير في منطقة الأهرامات بالجيزة.

 

يعد مشروع إحياء طريق الكباش من أهم المشاريع الأثرية في محافظة الأقصر، وتنظم وزارة السياحة والآثار المصرية كرنفالاً فرعونياً مبهراً، يليق بعراقة مدينة الأقصر خلال الافتتاح، كما سيقام معرض للصور النادرة من القرن الـ19، والتي تروي تاريخ معابد الكرنك والأقصر وطريق المواكب الذي يربط بين المعابد وأهم الاكتشافات الأثرية وصور ومناظر للأعياد والاحتفالات التي كانت تقام في العصور القديمة.

 

 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية