إجراءات جديدة في الصين لتشجيع المواطنين على الإنجاب

إجراءات جديدة في الصين لتشجيع المواطنين على الإنجاب

أعلنت الصين عن إجراءات جديدة لتشجيع الأسر على الإنجاب، مع تسجيل معدل المواليد في البلاد أدنى مستوياته على الإطلاق، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

ودعت وزارة الصحة الصينية، السلطة المركزية والحكومات المحلية إلى زيادة الإنفاق على الصحة الإنجابية وتحسين خدمات رعاية الأطفال.

وقالت الوزارة إنه يجب على السلطات المحلية أن "تضع تدابير فعالة لدعم الخصوبة" عبر تقديم إعانات وتخفيضات ضريبية وتحسين التأمين الصحي، بالإضافة إلى مساعدات تعليم وإسكان وتوظيف مخصصة للأسر.

وطالبت وزارة الصحة الصينية بأن تضمن المقاطعات أن يكون لديها عدد كافٍ من رياض الأطفال بحلول نهاية العام للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وثلاث سنوات.

ورغم أن السلطات وضعت حدا لسياسة الطفل الواحد في عام 2016 ثم سمحت لكل زوجين بإنجاب ما يصل إلى ثلاثة أطفال العام الماضي، استمر معدل المواليد في الانخفاض على مدى السنوات الخمس الماضية، ويعود ذلك خصوصا إلى ارتفاع كلفة العيش والتحول نحو عائلات أقل عددا.

وتوقع رئيس إدارة شؤون السكان والأسرة بلجنة الصحة الوطنية في الصين، أن يتوقف عدد سكان الصين عن النمو بحلول عام 2025، وبعد ذلك ستشهد البلاد انخفاضا طبيعيا. 

وأشارت صحيفة "غلوبال تايمز"، في تقرير لها إلى أن علماء الديموغرافيا الصينيين توقعوا أن الانخفاض السكاني سيصبح الاتجاه السائد خلال السنوات المقبلة.

ويتوقع علماء الديموغرافيا الصينيون في هذا الصدد أن يتم تعديل مقاربات التنمية الاقتصادية للدولة، وستكون تحسين جودة حياة السكان في المقام الأول.

واعتبر العلماء أن النقص في عدد السكان بزيادة الوفيات عن الولادات ستكون نتيجة لسياسة "أسرة واحدة- طفل واحد" التي كانت سارية في الصين من عام 1979 إلى 2015.

يشار إلى أن القانون يسمح للأسر الصينية الآن بإنجاب ثلاثة أطفال، في حين أن متوسط ​​معدل المواليد لكل امرأة في هذا البلد هو 1.6 مولود.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية