مظاهرات مناهضة للحكومة في جزر سليمان.. واندلاع أعمال شغب

مظاهرات مناهضة للحكومة في جزر سليمان.. واندلاع أعمال شغب

 

اندلعت أعمال عنف، اليوم الخميس، في هونيارا عاصمة جزر سليمان، شهدت إحراق المحتجين عدداً من المباني، وذلك بعد محاولة متظاهرين اقتحام مقر البرلمان، أمس الأربعاء، احتجاجاً على رفض رئيس الوزراء ماناسيه سوغافار، الاستجابة لمطلبهم والاستقالة من منصبه.

 

وقال شهود عيان لوكالة فرانس برس، إن آلاف المتظاهرين اجتاحوا الحي الصيني في هونيارا، مخترقين حظر التجول الذي فرضته السلطات بسبب أعمال العنف والشغب التي شهدتها العاصمة أمس.

 

وأظهر بث حي للعاصمة هونيارا، عدداً من المباني تخرج منها ألسنة اللهب، بعدما أضرمت فيها النيران، حيث ارتفعت أعمدة الدخان في سماء العاصمة.

 

وقال أحد سكان هونيارا لفرانس برس، صباح الخميس، طالباً عدم ذكر اسمه، إن العاصمة تشهد تحركات واسعة لحشود كبيرة من المحتجين، والأوضاع لا تزال متوترة.

 

ونقلت (فرانس برس) عن وسائل إعلام محلية، أن أعمال عنف وشغب استمرت لليوم الثاني على التوالي تخللتها عمليات سرقة ونهب واجهتها قوات الأمن باستخدام قنابل الغاز المسيلة للدموع.

 

وعرض المحتجون طلباتهم لوقف المظاهرات، والتي تمثلت في تقديم رئيس الوزراء ماناسيه سوغافار، استقالته من منصبه كطلب أساسي، ولم يكتفوا بالاحتجاج السلمي، بل سعى المتظاهرون، الأربعاء، لإرغام سوغافار على الاستقالة من خلال محاولتهم اقتحام مبنى البرلمان، إلا أن قوات الأمن منعتهم من الوصول لمقر البرلمان.

 

وبدوره أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، عن أن بلاده سترسل قوات حفظ السلام إلى جزر سليمان.

 

وجزر سليمان هي مجموعة من الجزر الواقعة في الجهة الجنوبية من المحيط الهادئ، وهي ضمن القسم الشرقي من قارة أستراليا.

 

ويطلق على “جزر سليمان” أيضًا الأرخبيل الميلانيزي، وتعد كنز المحيط الأطلسي الذي لا يعرفه الكثيرون، وهي من الجزر الأشهر والأجمل في العالم والتي يقصدها الناس للاستمتاع بالهدوء والاستجمام، وصنف البعض شواطئها كعلاج نفسي.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية