غانا تدشّن أضخم محطة للطاقة الشمسية على الأسطح في إفريقيا

غانا تدشّن أضخم محطة للطاقة الشمسية على الأسطح في إفريقيا

 

دشنت دولة غانا في مدينة تيما أكبر محطة للطاقة الشمسية على الأسطح في القارة الإفريقية بمساحة 95.745 متر مربع أي ما يعادل 20 ملعبًا لكرة القدم.

وذكر موقع (بيزنس إنسايدر)، المتخصص بالشأن الإفريقي، أنه تم بناء مشروع الطاقة الشمسية، الذي مولته مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، لتوليد 24.7 جيجاوات/ ساعة من الطاقة النظيفة سنويًا، حيث تبلغ تكلفة بنائه 17 مليون دولار.

وأوضحت تقارير إعلامية أن العملاء في المنطقة الصناعية لمنطقة تيما الحرة سيحصلون على الكهرباء من الطاقة الشمسية من خلال هذه المحطة.

ومن جانبه، قال وزير الدولة للطاقة هربرت كراباه -على موقع (إكس)- "بقدرة تبلغ 16.82 ميجاوات، يساهم هذا المشروع في رؤيتنا لبناء مستقبل أكثر خضرة واستدامة لشعبنا"، موجهًا شكره لمؤسسة التمويل الدولية لتمويل المشروع، وحث المؤسسة على تقديم مساعدة مماثلة لمشروعات الطاقة الشمسية الخاصة الأخرى.

وفي السياق، أوضحت مصادر أن أعمال البناء والتوصيل والتركيب الخاصة بالمشروع تقع على عاتق المهندسين والموظفين الغانيين.

وكانت دولة غانا قد أطلقت، في يونيو الماضي، أكبر نظام للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة في غرب إفريقيا.

يذكر أنه في ديسمبر 2023، تبنت دول العالم بالتوافق أول اتفاق تاريخي بشأن المناخ يدعو إلى "التحوّل" باتجاه التخلي تدريجيا عن الوقود الأحفوري -بما يشمل الفحم والنفط والغاز- الذي يعد مسؤولاً عن الاحترار العالمي والتحول نحو مصادر الطاقة المتجددة.

وأقر النص المنبثق من مفاوضات مطولة وصل خلالها المفاوضون الليل بالنهار في إطار مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) الذي عقد في دبي بالإمارات، بالتوافق ومن دون أي اعتراض من بين نحو مئتي دولة حاضرة في الجلسة الختامية للمؤتمر.

ودعا النص الذي تفاوض المندوبون الإماراتيون على كل كلمة فيه، إلى "التحوّل بعيدًا عن استخدام الوقود الأحفوري في أنظمة الطاقة، بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة، من خلال تسريع العمل في هذا العقد الحاسم من أجل تحقيق الحياد الكربوني في عام 2050 تماشيًا مع ما يوصي به العلم".



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية