منظمة حقوقية: وفاة 286 ألف طفل بالعالم متأثرين بجائحة كورونا

منظمة حقوقية: وفاة 286 ألف طفل بالعالم متأثرين بجائحة كورونا
القطاع الصحي وجائحة كورونا

قالت منظمة "كيدز رايتس" الحقوقية للأطفال، غير الحكومية، الأربعاء، إنّ جائحة كوفيد-19 كان لها تأثير كبير على الأطفال، إذ إنّهم حُرموا أحياناً من الطعام أو الدواء بسبب الاضطرابات في القطاع الصحّي، ممّا أدى إلى وفاة نحو 286 ألف طفل دون سنّ الخامسة.

جاء ذلك في دراسة سنوية تجريها المنظمة الحقوقية والتي مقرّها في هولندا، تحت اسم "مؤشّر حقوق الأطفال" وتصنّف فيها 185 دولة وفقاً لمدى امتثال كلّ منها للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل بناءً على بيانات الأمم المتّحدة وفقًا لقناة "فرانس 24" الإخبارية.

وفي مؤشّر 2022 احتلّت آيسلندا والسويد وفنلندا وهولندا المراكز الأولى، في حين تذّيلت الترتيب كلّ من جمهورية إفريقيا الوسطى وسيراليون وأفغانستان وتشاد.

وقال مؤسّس المنظمة ورئيسها مارك دولارت، في بيان: إنّ مؤشّر 2022 "مقلق لأجيالنا الحالية والمستقبلية من الأطفال".

وأعرب دولارت عن أسفه لأنه "لم يُحرز تقدّما كبيرا في مستويات معيشة الأطفال خلال العقد الماضي، وبالإضافة إلى ذلك، تأثّرت سبل عيشهم بشدّة من جرّاء الجائحة".

ورحبت الدراسة بالتقدم الذي أحرزته بعض الدول على صعيد حماية الأطفال وتحسين حقوقهم.. ومن هذه الدول على سبيل المثال، أنجولا التي انخفض فيها معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى النصف وبنغلاديش التي انخفض فيها إلى النصف تقريبا عدد الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من نقص في الوزن.. وبدورها، خفضت بوليفيا إلى ما يقرب من النصف عدد الحوادث التي يتعرض لها الأطفال في العمل.

قبل نحو ثلاثة أعوام اندلعت جائحة كورونا واجتاح الوباء العالم كله، ثم بدأت حملة التطعيمات بعد أكثر من عام من اكتشاف الفيروس واتخذت كل دولة إجراءات مختلفة لمواجهة تفشي الوباء الذي أودى بحياة نحو ستة ملايين شخص حول العالم بحسب منظمة الصحة العالمية.

وأظهرت بيانات مجمعة، أن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في أنحاء العالم اقترب من 625.8 مليون إصابة حتى صباح اليوم الأربعاء.

وأوضحت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، عند الساعة 07:30 بتوقيت غرينيتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 625 مليونا و799 ألفا و323.

وارتفع إجمالي الوفيات جراء الجائحة إلى 6 ملايين و570 ألفا و919 حالة وفاة.

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية