موريتانيا.. رئيس لجنة حقوق الإنسان يزور قادة حزب جبهة التغيير قبل الإفراج عنهم

موريتانيا.. رئيس لجنة حقوق الإنسان يزور قادة حزب جبهة التغيير قبل الإفراج عنهم
رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في موريتانيا أحمد سالم ولد بوحبيني

قام رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في موريتانيا أحمد سالم ولد بوحبيني بزيارة إلى قادة حزب جبهة التغيير، المقرّب من الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، مساء الأربعاء أثناء توقيفهم بمدرسة الشرطة في نواكشوط.

وقالت مصادر، إن مطالب قادة الحزب ركّزت -بالأساس- على ضرورة السماح بزيارة محاميهم وطبيب وفق موقع وكالة الأخبار المستقلة.

وكانت السلطة الموريتانية أفرجت مساء أمس عن رئيس الحزب سيدنا عالي ولد محمد خونا، واثنين من نوّابه هما محمد ولد جبريل، وأحمد ولد عابدين، بالإضافة إلى الأمين العام للحزب أحمدو ولد شاش.

وأوقفت السلطات قادة حزب جبهة التغيير بالتزامن مع بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية السبت الماضي، قبل أن يتم الإفراج عنهم.

كما أفرجت السلطات بمدينة كيهيدي عن 28 من الموقوفين على خلفية الاحتجاجات التي عرفتها المدينة قبل أيام.

وقالت مصادر إنه تم توقيف 44 شخصا على خلفية الاحتجاجات، وأفرج عن 28 منهم.

وعرفت مدينة كيهيدي خلال الأيام الماضية احتجاجات رافضة لنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت وفاز فيها الرئيس محمد ولد الغزواني بنسبة 56.12% طبقا للنتائج التي أعلنتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وأسفرت هذه الاحتجاجات عن وفاة 3 متظاهرين، قالت وزارة الداخلية إنها فتحت تحقيقا للوقوف على أسباب وملابسات وفاتهم.

من ناحية أخرى، انتهت أمس الأربعاء المهلة القانونية لاستقبال الطعون في نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 29 يونيو 2024، دون أن يستقبل المجلس الدستوري أي طعون.

وتنتهي المهلة خلال الـ48 ساعة بعد إعلان النتائج من قبل اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، وفق المادة 12 من النظام رقم 02/1997 المكمل لقواعد الإجراءات المتبعة أمام المجلس الدستوري بالنسبة لانتخاب رئيس الجمهورية.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات الداه ولد عبد الجليل عن النتائج بعيد منتصف يوم الاثنين الماضي وفوز الرئيس المرشح لمأمورية ثانية محمد ولد الغزواني.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية