بواقع 21 ألفاً و884 شخصاً.. ارتفاع معدل البطالة في إسبانيا خلال أغسطس الماضي

بواقع 21 ألفاً و884 شخصاً.. ارتفاع معدل البطالة في إسبانيا خلال أغسطس الماضي

أظهرت بيانات وزارة العمل الإسبانية اليوم الثلاثاء ارتفاع معدل البطالة بصورة غير متوقعة خلال أغسطس الماضي.

وأوضحت البيانات أن عدد العاطلين ارتفع بواقع 21 ألفا و884 شخصا خلال أغسطس الماضي مقارنة بيوليو الماضي.

وكان من المتوقع انخفاض عدد العاطلين بواقع 6300 شخص.

وكان عدد العاطلين قد ارتفع بواقع 24 ألفا و826 شخصا خلال نفس الشهر من العام الماضي. وعلى الرغم من الزيادة، بلغ إجمالي عدد العاطلين عن العمل 2.57 مليون عاطل، فيما يعد أدنى عدد يتم تسجيله خلال أغسطس منذ 2008.

وقد انخفض عدد العاطلين بواقع 130 ألفا و579 شخصا على مدار الـ12 شهرا الماضية، وأشارت الوزارة إلى أن معدل البطالة بين الشباب انخفض للشهر الـ40 على التوالي.

أزمات اقتصادية

تشهد العديد من دول أوروبا أزمات اقتصادية متعددة منها ارتفاع نسبة التضخم، حيث تسببت تداعيات الجائحة وما تلاها من أزمة الحرب الروسية في أوكرانيا في أزمات متعددة منها ارتفاع معدلات البطالة والنقص في إمدادات الطاقة وعرقلة توريد المواد الغذائية الأساسية مثل القمح.

وارتفعت الأسعار بالفعل قبل الحرب، حيث أدى التعافي الاقتصادي العالمي من جائحة كوفيد-19 إلى طلب قوي من المستهلكين.

دفعت أسوأ أزمة غلاء معيشة تشهدها دول أوروبا العديد من السكان نحو مركز لتوزيع المساعدات الغذائية أو ما تعرف باسم بنوك الطعام لاستلام حصص توصف بأنها "إنقاذية" والاعتماد على أسواق المستعمل، فيما خرج آلاف المواطنين من مختلف الفئات في العديد من العواصم والمدن الأوروبية احتجاجا على ارتفاع تكاليف المعيشة والمطالبة بزيادة الأجور وتحسين بيئة العمل. فضلا عن إضراب العديد من القطاعات العمالية نتيجة أزمات الأجور والمطالبة بتحسين بيئة العمل في ظل التضخم.

وأدى ارتفاع أسعار الوقود إلى تفاقم أزمة كلفة المعيشة للأسر، التي تعاني من ارتفاع فواتير الطاقة وأعلى معدل تضخم وخاصة التي لا يسمح دخلها بمواكبة التضخم وارتفاع الأسعار.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية