الأمم المتحدة: قرابة 7 ملايين شخص باليمن بحاجة إلى رعاية نفسية

الأمم المتحدة: قرابة 7 ملايين شخص باليمن بحاجة إلى رعاية نفسية

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، أن نحو 7 ملايين شخص في اليمن بحاجة إلى رعاية نفسية بسبب تداعيات الحرب.

الرعاية الصحية النفسية

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، الموافق اليوم 10 أكتوبر، إن  هناك نحو 7 ملايين شخص في اليمن، خاصة من النساء والفتيات، يحتاجون إلى خدمات الرعاية الصحية النفسية.

وأضاف الصندوق الأممي أنه يدعم توفير خدمات ‎الصحة النفسية مجاناً في كل أرجاء ‎اليمن.

وأشار الصندوق إلى أنه يوجد مختص نفسي واحد فقط لكل 700 ألف شخص في عموم اليمن، وشدد على وجود حاجة ملحة لخدمات الصحة النفسية في اليمن، وضرورة إعطاء الأولوية لهذا الجانب.

 يشار إلى أن الحرب اليمنية المستمرة منذ نحو 10 سنوات خلفت تداعيات خطيرة على ملايين السكان الذين تضرروا نفسيا بشكل غير مسبوق.

أزمة ومعاناة إنسانية

ويشهد اليمن معاناة إنسانية كبيرة منذ أكثر من 9 سنوات نتيجة الحرب المستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء من جهة أخرى، وذلك منذ سبتمبر 2014.

ويسيطر المتمردون على صنعاء ومعظم مناطق الشمال اليمني ومن بينها مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر والتي تضم ميناء يعتبر شريان حياة ملايين السكان في مناطق الحوثيين.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، ونزوح الآلاف في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب وصف الأمم المتحدة.

وتسعى الأمم المتحدة إلى وقف دائم لإطلاق النار، من أجل الشروع في إحياء مسار الحوار السياسي المتوقف عملياً منذ التوقيع على اتفاق السويد الخاص بالحديدة في عام 2018.

وبعد أكثر من 9 سنوات من الصراع، ما زال 18.2 مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى الدعم، وتشير التقديرات إلى أن 17.6 مليون شخص سيواجهون انعدام الأمن الغذائي خلال العام الجاري 2024.

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية