أمين عام الأمم المتحدة يدعو لاستعادة الخدمات العامة في تيغراي

أمين عام الأمم المتحدة يدعو لاستعادة الخدمات العامة في تيغراي

دعا أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى استعادة الخدمات العامة في إقليم تيغراى بشمال إثيوبيا، بما في ذلك الخدمات المصرفية والكهرباء والاتصالات السلكية واللاسلكية، بحسب موقع أخبار الأمم المتحدة.

وحث غوتيريش جميع الأطراف إلى تمكين وتسهيل تقديم المساعدة الإنسانية التي تمس الحاجة إليها في جميع المناطق المتضررة بشكل استباقي، داعياً جميع من في هذا الصراع للبناء على هذا التطور المشجع لاتخاذ الخطوات اللازمة نحو وقف إطلاق النار على المدى الطويل. 

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بإعلان الهدنة الإنسانية غير محددة، والالتزام بوقف الأعمال العدائية.

ووفق الأمم المتحدة، تسبب الصراع في إثيوبيا في معاناة رهيبة لملايين الأشخاص في جميع أنحاء عفار وأمهرة وتيغراي وبني شنقول غومز وأوروميا.

 

بداية الصراع

ويعود الصراع الدائر في إثيوبيا بين قوات أديس أبابا الحكومية وجبهة تيغراي، إلى اتهام الحكومة الفيدرالية في الرابع من نوفمبر عام 2020، جبهة تحرير تيغراي بالاعتداء على القيادة الشمالية لقوات الجيش الإثيوبي في مدينة مقلي عاصمة الإقليم.

وتخضع تيغراي التي يبلغ عدد سكانها نحو 6 ملايين نسمة لما تصفه الأمم المتحدة بأنه حصار فعلي، والذي تسبب في أزمة إنسانية حادة في المنطقة.

وتصاعدت المواجهات عقب تمدد جبهة تحرير تيغراي إلى مناطق واسعة بإقليمي أمهرة وعفار نوفمبر الماضي، قبل أن يتمكن الجيش الفيدرالي الإثيوبي والقوات الخاصة بإقليمي عفار وأمهرة، من إعادة جبهة تحرير تيغراي إلى إقليم تيغراي مطلع ديسمبر الماضي.

وتضرر نحو 2.5 مليون شخص في إقليم تيغراي بسبب الحرب، فضلا عن نزوح أكثر من نصف مليون شخص، في إقليمي أمهرة وعفار، فضلا عن دمار في ممتلكات المئات من المدنيين في الأقاليم الثلاثة وتضرر البنية التحتية في المناطق التي شهدت المواجهات بخلاف الخسائر البشرية.


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية