مسؤول روسي: حل المشكلة الغذائية يمر عبر مقاربة دولية جماعية

مسؤول روسي: حل المشكلة الغذائية يمر عبر مقاربة دولية جماعية

طالب دبلوماسي روسي كبير، اليوم الأربعاء، برفع العقوبات عن بلاده كشرط، لتجنب حدوث أزمة غذائية عالمية بفعل توقف صادرات الحبوب الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، إن "حل المشكلة الغذائية يمر عبر مقاربة جماعية تشمل خصوصاً رفع العقوبات التي فرضت على الصادرات الروسية والتعاملات المالية". وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وطالب رودينكو، بإزالة كييف للألغام المزروعة في المرافئ المطلة على البحر الأسود حتى تتمكن السفن من تصدير الحبوب، مؤكداً أن روسيا مستعدة لضمان ممر إنساني للسفن.

مصدر مهم للقمح والذرة

وأوكرانيا معروفة بتربتها السوداء الخصبة جداً، وكانت قبل العملية العسكرية الروسية في أراضيها رابع مصدّر عالمي للذرة، وبصدد أن تصبح المصدر الثالث للقمح عالمياً.

وأثر النزاع كثيراً في الإنتاج الأوكراني، فيما تتهم كييف والدول الغربية روسيا بمنع صادرات الحبوب عبر البحر الأسود، ما يثير احتمال وقوع أزمة غذائية عالمية كبرى.

ومن ناحيته، اتهم الجيش الروسي، الدول الغربية بالسعي إلى إخراج الحبوب بأقرب وقت ممكن من أوكرانيا من دون أن تخشى ما قد يحصل في هذا البلد ما أن تنتهي مخزونات الحبوب فيه.

الأزمة الروسية الأوكرانية

اكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف والدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، وسط تحذيرات دولية من اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواء الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق.

قتل وتشريد

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية