"اليونيسيف" تدعم مواجهة التهابات الجهاز التنفسي الحادة لدى أطفال أفغانستان

"اليونيسيف" تدعم مواجهة التهابات الجهاز التنفسي الحادة لدى أطفال أفغانستان

توفر منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" شريان الحياة للمرضى والضعفاء، من خلال تدفئة المرافق الصحية ووضع الأدوية مسبقًا في 850 مرفقًا صحيًا في المناطق التي تقطعها الثلوج، في خضم أسوأ شتاء منذ سنوات.

في كابول، تملأ صيحات الأطفال المرضى كل ركن من أركان جناح الأطفال في مستشفى أنديرا غاندي للأطفال في كابول، وقد تم قبول 40 طفلاً في الجناح، بما يتجاوز طاقته الاستيعابية، حيث يتشارك 2 إلى 3 أطفال في كل سرير.

"إبراهيم" البالغ من العمر 7 أشهر يبكي في حجر أمه، وشفاهه جافة والدموع تنهمر على وجهه، لا يهدأ.. والدته "غول" تمسح دموعه بهدوء، لكنها تفشل في مواساته.. إبراهيم مصاب بالتهاب رئوي.. إنه واحد من بين 50 طفلاً يعالجون من عدوى تنفسية حادة في المستشفى.

تقول "غول" وهي تحتضن ابنها: "إبراهيم مريض منذ أكثر من أسبوع الآن، يعاني من حمى وسعال وإسهال والتهاب في الأذن، أولاً، نقلناه إلى مستشفى مقاطعة لوغار، بعد أن عولج هناك لمدة 3 أيام، لم تتحسن حالته، قال لنا الأطباء أن نأخذه إلى كابول".

سافرت "غول" لمدة 3 ساعات من قريتها، ميخائيل، في مقاطعة لوغار، إلى كابول، بحثًا عن علاج عاجل لإبراهيم الصغير.. كان عليها تغيير سيارات الأجرة 4 مرات للوصول إلى المستشفى، كل أجرة كانت ثقيلة عليها.. مثل معظم أفراد عائلتها في أفغانستان، تمتلك أسرتها موارد محدودة وتعتمد بشكل أساسي على الزراعة للحصول على الدخل.

تقول "غول": "مرض طفلي عبء إضافي علينا.. الشتاء بارد جدا هذا العام.. نحن نكافح لتدفئة منزلنا والحفاظ على دفء أطفالنا.. لدي 5 أطفال، وغالبًا ما يكون الطعام غير كافٍ لإطعامهم".

أدت الظروف المناخية القاسية في فصل الشتاء، مع درجات حرارة أقل بكثير من درجة التجمد في معظم أنحاء البلاد، إلى زيادة عدد الإصابات الحادة في الجهاز التنفسي، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 25 ألف حالة في ديسمبر 2022، أي ضعف عدد الحالات المبلغ عنها في ديسمبر في السنوات الثلاث الماضية، ويشكل الأطفال دون سن الخامسة 65 إلى 75% من إجمالي عدد الحالات.

وفي الوقت الذي تواجه فيه أفغانستان أزمة اقتصادية حادة، تجد العائلات صعوبة متزايدة في تحمل تكاليف التدفئة الكافية، ما يتسبب في ارتفاع حالات الالتهاب الرئوي بين الأطفال.

ويعاني الأطفال في جميع أنحاء البلاد من ضعف بالفعل بسبب سنوات من الحرمان، ويتعرضون بشكل متزايد للأمراض بسبب مزيج مميت من سوء التغذية المتزايد، وأزمة الغذاء غير المسبوقة، والطقس الشتوي القاسي.

وفقًا لتقديرات اليونيسيف، يُقدر أن حوالي 900 ألف طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد و2.3 مليون طفل يعانون من سوء التغذية المعتدل إلى الحاد.

يوضح طبيب الأطفال في مستشفى "إنديرا غاندي" الدكتور شير محمد: "الوضع الاقتصادي العام في البلاد قاتم.. يكافح الناس لإطعام أطفالهم وإبقائهم دافئين.. إنهم يحرقون الخشب والملابس والإطارات والبلاستيك لتدفئة منازلهم.. سوء التغذية وأزمة الغذاء والطقس البارد وتلوث الهواء هي عوامل أساسية وراء زيادة التهابات الجهاز التنفسي الحادة لدى الأطفال".

أثناء فحص "إبراهيم"، أشار د. محمد إلى تورم في قدمي الطفل.. يبدو إبراهيم بصحة جيدة، لكنه إلى جانب التهابات الجهاز التنفسي، يعاني أيضًا من شكل نادر ولكنه حاد من سوء التغذية الناجم عن نقص البروتين في نظامه الغذائي، حيث يتميز هذا النوع من سوء التغذية بانتفاخ تحت الجلد.

وللتعامل مع العدد المتزايد من الحالات، كان على مستشفى "إنديرا غاندي" توسيع المساحة المخصصة سابقًا لحالات سوء التغذية من غرفة واحدة إلى وحدة كاملة.

تدعم "اليونيسيف" المستشفى من خلال توفير الأغذية العلاجية الجاهزة للاستخدام (RUTF)، لعلاج الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم، وتوفر الأغذية العلاجية الجاهزة للمستشفيات والمراكز الصحية في جميع أنحاء البلاد بدعم من بنك التنمية الآسيوي (ADB)، ومكتب المساعدة الإنسانية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (BHA)، والصندوق الإنساني الأفغاني (AHF)، والشؤون العالمية الكندية (GAC).

بالعودة إلى جناح علاج التهابات الجهاز التنفسي، استقبل د. محمد المزيد من الأطفال المحولين من العيادات الخارجية والذين يحتاجون إلى دخولهم، في الأسبوع الماضي، تم إدخال عدد قياسي من الأطفال بلغ 110 أطفال يعانون من التهابات الجهاز التنفسي الحادة في الجناح.

في حين أن ما يقرب من نصفهم لا يزالون يتلقون العلاج من الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية الفيروسي، تم إحالة حالات الالتهاب الرئوي الحاد إلى وحدة العناية المركزة بالمستشفى (ICU).

يراقب أخصائي وحدة العناية المركزة في المستشفى، الدكتور محمد عظيم لطيف، 10 أطفال في وحدة العناية المركزة، 5 منهم يعانون من التهابات تنفسية حادة وفشل تنفسي.

يقول د. لطيف: "جميع الأطفال الخمسة المصابين بالتهاب رئوي حاد الذين تم إدخالهم هنا هم دون سن الخامسة، وتضيف الزيادة في عدد حالات التهابات الجهاز التنفسي الحادة عبئًا على سعة وحدة العناية المركزة المحدودة لدينا".

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية