واشنطن تحضّ جورجيا على احترام حرية الاحتجاج السلمي

أكدت "وقوفها مع الشعب"

واشنطن تحضّ جورجيا على احترام حرية الاحتجاج السلمي

حضّت الولايات المتحدة، الأربعاء، سلطات تبليسي على السماح بتنظيم تظاهرات سلمية، مبدية تضامنها مع محتجين على مشروع قانون مستوحى من تشريع روسي لضبط التمويل الخارجي لمنظمات معارضة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس: "نحضّ حكومة جورجيا على احترام حرية التجمع والاحتجاج السلمي"، داعيا كل الأطراف إلى "ضبط النفس"، وفق وكالة فرانس برس.

وأكد برايس وقوف الولايات المتحدة "مع شعب جورجيا وتطلعاته"، معربا عن "قلق" بلاده إزاء القانون.

واستخدمت الشرطة الجورجية خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين خارج البرلمان في وسط المدينة ضد مشروع القانون الذي يقول منتقدوه إنه شبيه بالتشريع الروسي المستخدم لإسكات المنتقدين.

وقال برايس، إن مشروع القانون "يهدّد المستقبل الأوروبي والأطلسي لجورجيا".

وأعرب برايس عن قلق الولايات المتحدة إزاء "تمرير هذا النوع من التشريع الذي قد تكون له تداعيات على قدرتنا على مواصلة أداء دور الشريك الاستراتيجي الذي نسعى للاضطلاع به من أجل جورجيا وشعب جورجيا على مر العقود".

والأربعاء، أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن أمله في أن يحقق آلاف المحتجين على مشروع قانون "العملاء الأجانب" في جورجيا "نجاحا ديمقراطيا" في تحرّكهم.

وقال زيلينسكي، في مداخلته المسائية: "ما من أوكراني لا يتمنى لجورجيا الصديقة النجاح، النجاح الديمقراطي، النجاح الأوروبي".

تفريق المظاهرات

استخدمت الشرطة الجورجية، الثلاثاء، الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق تظاهرة، بعد أن نزل آلاف المحتجين إلى الشارع في العاصمة تبليسي رفضا لقانون "العملاء الأجانب" المثير للجدل.

وأظهر بث تلفزيوني أحد المتظاهرين المعارضين لمشروع القانون الذي يعتبرونه أداة لترهيب وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية، وهو يلقي قنبلة مولوتوف باتجاه عناصر من شرطة مكافحة الشغب، وفق فرانس برس.

وجاءت التظاهرات عقب مصادقة أولية للنواب الجورجيين في وقت سابق، الثلاثاء، على مشروع القانون الذي يعيد إلى الأذهان تشريعاً روسياً يستخدم لقمع المعارضة.


 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية