انقلاب الغابون.. عسكريون يعلنون عبر التلفزيون "إنهاء النظام القائم"

انقلاب الغابون.. عسكريون يعلنون عبر التلفزيون "إنهاء النظام القائم"

أعلن ضباط في الجيش الغابوني، اليوم الأربعاء، استيلاءهم على السلطة وإنهاء النظام القائم، وذلك بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية.

وقال الضباط خلال ظهورهم على قناة "غابون 24"، إن "الانتخابات العامة الأخيرة تفتقر للمصداقية وإن نتائجها باطلة"، مؤكدين أنهم "يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في الغابون".

وسمع إطلاق نار من أسلحة أوتوماتيكية في ليبرفيل، عاصمة الغابون، وفقا لوكالة فرانس برس.

وأعلنت مجموعة مؤلفة من نحو 12 عسكريا، إغلاق حدود البلاد حتى إشعار آخر في بيان تلي عبر محطة "غابون 24".

وقال أحد هؤلاء العسكريين متحدثا باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات"، "الحدود مغلقة حتى إشعار آخر".

إعادة انتخاب علي بونغو

يأتي ذلك عقب إعلان إعادة انتخاب علي بونغو الذي يحكم الغابون منذ 14 عاما، رئيسا للبلاد لولاية ثالثة بحصوله على نسبة 64,27% في المئة من الأصوات، بحسب ما أعلنت الهيئة الوطنية المكلفة بالانتخابات.

وتفوق بونغو في انتخابات جرت بدورة واحدة على منافسه الرئيسي ألبير أوندو أوسا الذي حصل على 30,77% فيما حصل 12 مرشحا آخر على ما تبقى من أصوات على ما أوضح رئيس المركز الغابوني للانتخابات ستيفان بوندا عبر التلفزيون الرسمي. 

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التي جرت في الغابون 56,65% من عدد الناخبين.

مزاعم بتزوير الانتخابات

تأتي هذه التطورات في أعقاب إعلان نتيجة الانتخابات العامة التي شهدت تأجيلات، وزعمت المعارضة بتزوير نتائجها.

ولدى إعلان النتيجة في الساعات الأولى من صباح اليوم، قال رئيس مركز الانتخابات، ميشيل ستيفان بوندا، إن ألبرت أوندو أوسا، منافس بونغو الرئيسي جاء في المركز الثاني بحصوله على 30.77 في المئة.

ورفض فريق بونغو مزاعم أوندو أوسا بحدوث مخالفات انتخابية.

وسعى بونغو من خلال هذه الانتخابات إلى تمديد هيمنة عائلته المستمرة منذ 56 عاما على السلطة بينما دفعت المعارضة باتجاه التغيير في الدولة الغنية بالنفط في وسط إفريقيا، والفقيرة رغم ذلك.

وسادت مخاوف إزاء شفافية العملية الانتخابية في الغابون، في ظل غياب المراقبين الدوليين وقطع خدمة الإنترنت وفرض حظر التجول ليلا في جميع أنحاء البلاد بعد الانتخابات.

 

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية