«بسبب حرائق الغابات».. حياة نمور الجاكوار مهددة في البرازيل

«بسبب حرائق الغابات».. حياة نمور الجاكوار مهددة في البرازيل

 

تواجه نمور الجاكوار في البرازيل خطراً متزايداً بسبب الحرائق التي تجتاح موائلها، خاصة في منطقة بانتانال الغنية بالتنوع البيولوجي.

 الطبيبة البيطرية بوليانا موتينها وضعت ضمادات على أطراف "إيتابيرا" أنثى جاكوار أصيبت بحروق نتيجة النيران، والتي تتحسن حالتها تدريجياً بعد إنقاذها من الحرائق.

وأنتجت الحرائق التي أشعلها الجفاف الشديد، والذي يعزوه الخبراء إلى التغير المناخي، سحباً من الدخان غطى نحو ثلثي البلاد، بما في ذلك المدن الكبرى مثل ساو باولو وريو دي جانيرو، وتشمل المناطق المتضررة غابات الأمازون وسيرادو وبانتانال، والتي تعتبر من أكثر البيئات الطبيعية تنوعاً في العالم.

وفقاً للمعهد الوطني للأبحاث الفضائية، شهدت منطقة بانتانال وحدها 1452 حريقاً منذ بداية سبتمبر، وهو رقم يزيد بأربع مرات عمّا سُجل في الفترة نفسه من عام 2023.

تهديد لمستقبل نمور الجاكوار

نمور الجاكوار، أكبر أنواع النمور في الأمريكيتين، مهددة بالانقراض، ويُقدّر عددها في بانتانال بأقل من ألفي نمر، وذكرت موتينها أن هذه الحيوانات التي تتصدر السلسلة الغذائية بدأت تعاني من آثار الحرائق، وهو أمر غير معتاد في الماضي.

"إيتابيرا"، التي تم إنقاذها بفضل ملجأ "نكس نو إكستنكشين"، كانت مختبئة في أنبوب على بعد أكثر من 1200 كيلومتر من العاصمة برازيليا، وخضعت لرعاية طبية مكثفة من فريق مختص، وتبدو أطرافها في حالة أفضل بعد شهر من العلاج.

أضرار وتحديات 

بالإضافة إلى "إيتابيرا"، هناك نمور أخرى جاهزة للعودة إلى البرية بعد تلقي العلاج، ومع ذلك، بعض النمور التي تعرضت لحروق شديدة، مثل "أماناسي"، لم تعد قادرة على العودة إلى البرية بسبب الأضرار الدائمة التي لحقت بها.

ويعاني الملجأ الذي يستضيف حالياً 25 نمراً، من نقص التمويل، حيث يعتمد بشكل أساسي على القطاع الخاص لرعاية الحيوانات المصابة.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية