«نحو حياة جديدة».. تدريب السجناء السابقين في لندن على تصليح الدراجات

«نحو حياة جديدة».. تدريب السجناء السابقين في لندن على تصليح الدراجات

 

يسعى كاميرون موسلي، بعد قضاء ثلاث مرات في السجن، إلى الابتعاد عن الجريمة بفضل برنامج فريد في لندن يهدف إلى إعادة تأهيل السجناء السابقين من خلال تدريبهم على تصليح الدراجات الهوائية. ويهدف البرنامج إلى تمكين هؤلاء الأشخاص من اكتساب مهارات عملية للاندماج مجددًا في المجتمع وتقليل معدلات عودتهم إلى السجن.

مساعدة السجناء السابقين

موسلي، الذي خرج من أحد سجون بريطانيا في يوليو الماضي بعد قضاء عامين خلف القضبان، أشار إلى ندرة فرص العمل المتاحة للسجناء السابقين، ما يجعل العودة إلى الجريمة خيارًا محتملاً للكثيرين. ولكنه وجد في مؤسسة "XO Bikes" فرصة جديدة، وهي مؤسسة غير ربحية توفر تدريبًا مكثفًا للسجناء السابقين على تصليح الدراجات على مدى ستة أسابيع، ثم توظيفهم أو مساعدتهم في العثور على عمل في هذا المجال.

بدأ هذا البرنامج في مارس 2022 بمبادرة من ستِف جونز، الذي ألهمته فكرة مساعدة السجناء السابقين بعد أن لاحظ خلال عمله التطوعي في سجن بريكستون أن هؤلاء الأفراد يعانون من صعوبة إيجاد فرص عمل بعد الإفراج عنهم.

منع العودة إلى الجريمة

في إطار البرنامج، يقوم السجناء السابقون بتصليح وتجديد الدراجات التي يتم التبرع بها، ومن ثم بيعها عبر الإنترنت أو في متاجر المؤسسة، حيث يتم استثمار العائدات في مواصلة تشغيل البرنامج. وتحمل كل دراجة مجددة رمزًا يدل على هوية الشخص الذي قام بتصليحها، مما يمنحها قصة خاصة وربطًا إنسانيًا بالجهود المبذولة في تجديدها.

فوائد متعددة بالإضافة إلى المهارات العملية التي يكتسبها السجناء السابقون، يوفر البرنامج لهم استقرارًا نفسيًا واجتماعيًا، إلى جانب توفير فرص للعمل وإعادة الاندماج في المجتمع. وأكد غاري أوكلي، أحد المشاركين في البرنامج، أن تدريبه على تصليح الدراجات منحه هدفًا وساعده على تجنب الاكتئاب والعودة إلى الجريمة.

إحصاءات الأمل في إنجلترا وويلز، يعاود نحو 25% من السجناء السابقين ارتكاب الجرائم، مما يؤدي إلى اكتظاظ السجون وزيادة الأعباء المالية. ولكن من بين 65 سجينًا شاركوا في برنامج "XO Bikes"، عاود اثنان فقط النشاط الإجرامي، مما يدل على فعالية هذا النهج في إعادة تأهيل السجناء السابقين.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية