«رغم المخاوف الحقوقية».. محكمة تايلاندية تأمر بتسليم ناشط فيتنامي لبلاده

«رغم المخاوف الحقوقية».. محكمة تايلاندية تأمر بتسليم ناشط فيتنامي لبلاده

أمرت محكمة تايلاندية، اليوم الاثنين، بتسليم ناشط فيتنامي يبلغ من العمر 32 عاما محتجز في بانكوك، على الرغم من مخاوف جماعات حقوق الإنسان من أنه قد يكون معرضا للخطر إذا أعيد إلى وطنه.

ووافقت المحكمة الجنائية في بانكوك على طلب فيتنام بتسليم واي كوينه بداب، الذي اعتقل في العاصمة التايلاندية في يونيو الماضي.

وأدين الناشط، المؤسس المشارك لمجموعة "مونتانياردز ستاند فور جاستس" غيابيا في فيتنام في يناير الماضي بتهمة الإرهاب وحُكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة التورط في تنظيم أعمال شغب مناهضة للحكومة في مقاطعة داك لاك المرتفعة بوسط فيتنام في يونيو الماضي.

استئناف على الحكم

وقالت محامية بداب، نادثاسيري بيرجمان، إنها تعمل بالفعل على تقديم استئناف، والذي يتعين تقديمه خلال الثلاثين يومًا المقبلة، وبغض النظر عن النتيجة فإن الحكومة التايلاندية قد تقرر دبلوماسيًا عدم تنفيذ أمر التسليم.

وقالت بيرجمان، في تصريحات للصحفيين خارج المحكمة "إن رئيس الوزراء له الحق في حماية حقوق الإنسان، وإذا عاد إلى بلاده فسوف يكون هناك تهديد لحياته، لذا يتعين على الحكومة أن تحترم هذا الدليل".

اللجوء إلى كندا

وكان بداب قد تقدم بطلب اللجوء إلى كندا، وعقد اجتماعا مع مسؤولين من السفارة الكندية في بانكوك في اليوم السابق لاحتجازه، ورفض المسؤولون الكنديون التعليق على القضية.

وكان بداب في تايلاند أثناء أعمال الشغب في داك لاك في مكتبين حكوميين محليين، والتي أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص، من بينهم أربعة من ضباط الشرطة ومسؤولون حكوميون.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية