تقييد لفرصهن.. تقرير: «الكوتا» تمييز مضاعف ضد نساء كردستان

تقييد لفرصهن.. تقرير: «الكوتا» تمييز مضاعف ضد نساء كردستان

عبرت ناشطات حقوق المرأة في إقليم كردستان العراق عن استيائهن من استمرار التمييز في العملية السياسية، حيث تعتبر المقاعد المخصصة للنساء بمثابة تقييد لفرصهن. ودعت الناشطات إلى نضال مستمر لزيادة تمثيل النساء وتعزيز دورهن في البرلمان.

تحديات التمثيل النسائي

وذكرت وكالة "روج نيوز" في تقرير لها اليوم الثلاثاء، أنه مع اقتراب الانتخابات العامة في 20 أكتوبر الجاري، يتنافس 136 قائمة انتخابية و1191 مرشحًا على 100 مقعد برلماني، إلا أن التفاوت في تمثيل النساء ملحوظ. فبينما يتنافس 823 رجلًا، هناك 368 امرأة فقط، مما يعكس ضعف المشاركة السياسية للنساء في إقليم كردستان.

عقبات تواجه تقدم المرأة 

وتؤكد الناشطة هانا شوان وفق التقرير أن قلة عدد المرشحات تمثل عائقًا كبيرًا أمام تقدم المرأة العراقية، مشيرة إلى أن النظام الحالي لا يعكس ثقة كافية في قدرات النساء، رغم محاولات تخفيف العوائق.

نتائج عكسية 

وتوضح شوان أن نظام الكوتا، الذي يخصص نسبة من المقاعد للنساء، يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية، حيث تُحتسب أصوات النساء ضمن الكوتا حتى إذا كنّ مؤهلات لمقاعد خارجها.

سيطرة ذكورية 

تؤكد بهار منذر هيمنة الرجال في السياسة، ما يضعف من فرص النساء. وتلفت إلى أن الأحزاب غالبًا ما تفضل النساء اللاتي يتبعن أجندات محددة، ما يعيق مشاركة النساء المستقلات.

نضال مستمر

تختتم الناشطات بالدعوة إلى نضال مستمر لزيادة نسبة تمثيل النساء في السياسة، مؤكدات ضرورة كسر القيود الثقافية الذكورية لضمان مستقبل أفضل للنساء في إقليم كردستان.

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية