منذ بدء الحرب.. أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 659220 جندياً

منذ بدء الحرب.. أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 659220 جندياً

 

 

ارتفع عدد قتلى الجنود الروس إلى 659 ألفا و220 جنديا، حسب ما أعلن الجيش الأوكراني، اليوم السبت، وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

قتلى وجرحى

وأفادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان، بأن الجيش الروسي تكبد خلال الساعات الـ24 الماضية، 1280 جنديا ما بين قتيل ومصاب، حسب ما أوردت وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية.

الخسائر في المعدات

كما فقدت روسيا أيضا منذ بدء العملية العسكرية، 8 آلاف و916 دبابة و17 ألفا و658 مركبة مدرعة و19 ألفا و37 من النظم المدفعية و1216 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و970 من أنظمة الدفاع الجوي و2613 من صواريخ كروز و368 طائرة مقاتلة و328 مروحية و28 سفينة حربية، فضلا عن 3 آلاف و344 من المعدات الخاصة وغواصة و25 ألفا و905 من المركبات وخزانات الوقود و16 ألفا و529 طائرة بدون طيار.

الأزمة الروسية الأوكرانية

اكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير 2022، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف والدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير 2022، شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، وسط تحذيرات دولية من اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواء الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق.

عقوبات اقتصادية

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات على عددٍ من الشخصيات الأوروبية والقيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.     

فرار الملايين       

ومنذ بدء الغزو الروسي، سُجّل أكثر من 8 ملايين لاجئ أوكراني في أنحاء أوروبا، بينما نزح قرابة 7 ملايين ضمن البلاد، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

قبل النزاع، كان عدد سكان أوكرانيا أكثر من 37 مليوناً في الأراضي التي تسيطر عليها كييف، ولا تشمل شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014، ولا المناطق الشرقية الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا منذ العام نفسه.

وأكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن أكثر من نصف أطفال البلاد البالغ عددهم 7,5 مليون هم نازحون أو لاجئون.

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية