تحالف طلابي يدعو جامعة كولومبيا إلى قطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل

تحالف طلابي يدعو جامعة كولومبيا إلى قطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل

دعا تحالف طلابي، اليوم السبت، إدارة جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية إلى قطع جميع العلاقات الأكاديمية مع الجامعات الإسرائيلية، وسحب كل استثمارات الجامعة من الصناديق والشركات المرتبطة بإسرائيل بسبب انتهاكاتها الحقوقية خلال الحرب على غزة.

قطع جميع العلاقات

وطالبت الحملة المكونة من تحالف منظمات طلابية تساند الحقوق الفلسطينية الجمعة بقطع جميع العلاقات مع الجامعات الإسرائيلية، بما في ذلك مركز "تل أبيب العالمي"، وبرامج تعليمية مع معاهد إسرائيلية، وفقا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

العفو عن المشاركين في الاحتجاجات

كما طالبت الحملة إدارة الجامعة بالعفو عن كل المشاركين في الاحتجاجات والتنظيمات المؤيدة لفلسطين في جامعة كولومبيا، ورفض كل أشكال القمع بحق طلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، والموظفين في منظمة "من أجل فلسطين"، من خلال الإيقاف عن العمل، أو الفصل، وإنهاء القمع المستهدف للطلاب الفلسطينيين وحلفائهم داخل وخارج الحرم الجامعي، من خلال إجراءات التأديب الجامعية.

حراك تضامني

يذكر أن الحراك الطلابي التضامني مع قطاع غزة امتد طوال فترة الحرب التي تجاوزت العام قبل أيام إلى جامعات جديدة حول العالم.

وانطلقت شرارة الحراك الطلابي من الولايات المتحدة الأمريكية، في 18 أبريل الماضي، حيث بدأ طلاب رافضون للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم إسرائيل.

وانتشرت عبر وسائل الإعلام العالمية وشبكات التواصل الاجتماعي مشاهد قوات الأمن وهي تتدخل بقوة في الجامعات الأمريكية. وأوقفت الشرطة مئات الطلاب والأساتذة والناشطين في حوالي عشرين جامعة.

وأججت التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين الجدل المحتدم منذ أحداث 7 أكتوبر بين حرية التعبير والاتهامات بمعاداة السامية.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية