حكم قضائي يرجىء تطبيق قرار يلزم «غوغل» بفتح نظامها للمنافسة

حكم قضائي يرجىء تطبيق قرار يلزم «غوغل» بفتح نظامها للمنافسة

سمح قاضٍ أمريكي لمجموعة غوغل بتأجيل فتح الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل "أندرويد" لمتاجر التطبيقات المنافسة، وهو القرار الذي أدى إلى تعليق الموعد النهائي المحدد في الأول من نوفمبر في قضية مرتبطة بمكافحة الاحتكار التي رفعتها شركة إبيك غايمز، المطورة للعبة الشهيرة فورتنايت.

وعبر ناطق باسم غوغل، الجمعة، عن ارتياحه لقرار القاضي الفيدرالي جيمس دوناتو الذي أوقف "الإجراءات الخطرة" التي طالبت بها إبيك، وفق وكالة "فرانس برس". 

تأتي هذه القضية في سياق دعوى أكبر تسعى إبيك غايمز فيها إلى الحصول على حكم يمنع غطاء متجر بلاي ستور للتطبيقات الإلكترونية الخاص بشركة "غوغل" من ممارسة ما تسميه إيبك بأنه “احتكار غير قانوني”.

وأضاف ناطق غوغل أن هذه الإجراءات تهدد "قدرة غوغل بلاي على توفير تجربة آمنة ومأمونة"، معربًا عن توقعاتهم للاستمرار في الدفاع عن قضيتهم.

ردود الفعل من "إبيك غايمز"

وصف ناطق باسم إبيك غايمز استئناف غوغل بأنه "بلا قيمة"، مشيرًا إلى أن القضية قد أُحيلت إلى محكمة الاستئناف في الدائرة التاسعة، بدلًا من أن يتم إلغاء الأمر بشكل مباشر، موضحا أن "الإيقاف المؤقت.. مجرد خطوة إجرائية".

تعمل حوالي 70% من الهواتف الذكية في العالم بنظام تشغيل "أندرويد"، وقد واجهت غوغل سلسلة من الدعاوى القانونية في الآونة الأخيرة ضد موقعها المهيمن. 

في أغسطس الماضي، أصدر قاضٍ آخر حكمًا يؤكد أن محرك البحث الرائد عالميًا التابع لـ"غوغل" يشكل احتكارًا غير قانوني.

تواجه غوغل أيضًا دعوى قضائية أخرى لمكافحة الاحتكار في قضية فيدرالية ثالثة بولاية فيرجينيا الأمريكية تتعلق بهيمنتها على قطاع الإعلان عبر الإنترنت.

قيود على الممارسات التجارية

بموجب الأمر الصادر في قضية إبيك غايمز، ستحظر غوغل على مدار السنوات الثلاث المقبلة الانخراط في ممارسات عدة اعتبرها القضاء مناهضة للمنافسة. 

وخلصت المحاكمة إلى أن غوغل جعلت من متجر تطبيقات بلاي ستور الطريقة الوحيدة لإجراء مدفوعات للتطبيقات الخارجية، بما في ذلك فورتنايت.

تسعى إبيك غايمز منذ فترة طويلة إلى جعل المدفوعات الخاصة بألعابها المحمولة تتم خارج متاجر تطبيقات غوغل وآبل، التي تتقاضى عمولات تصل إلى 30%. 

وخسرت إبيك غايمز قضية مماثلة ضد آبل، حيث أصدر قاضٍ أمريكي حكمًا انحاز فيه بشكل كبير لصالح الشركة المصنعة لهواتف آي فون.

تقول مجموعتا آبل وغوغل بانتظام إن العمولات التي تتقاضاها من متجر التطبيقات تتماشى مع تلك المعتمدة على نطاق واسع في القطاع، وتُستخدم هذه الأموال لتمويل مزايا متنوعة، بما في ذلك توسيع الوصول إلى العملاء، وتعزيز أمان المعاملات المالية، وكشف البرمجيات الخبيثة.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية