أكثر من 7 آلاف نازح يعبرون من لبنان إلى سوريا خلال الـ24 ساعة الماضية

أكثر من 7 آلاف نازح يعبرون من لبنان إلى سوريا خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتنازعة في سوريا، أوليج إجناسيوك، أن أكثر من 7 آلاف شخص عبروا الحدود السورية قادمين من لبنان خلال الـ24 ساعة الماضية. 

وأوضح إجناسيوك، في تصريحات له، الأحد، أنه "على مدار اليوم الماضي، عبر ما يصل إلى 7,112 شخصاً إلى الحدود السورية من لبنان عبر نقاط التفتيش في مناطق العريضة والجوسية والدبوسية وجسر قمار وجديدة يابوس"، وفق وكالة "تاس" الروسية.

وأشار المركز الروسي للمصالحة إلى أن هذا التدفق يأتي في ظل استمرار التوترات الناجمة عن الأوضاع الأمنية في لبنان.

تصاعد الهجمات الإسرائيلية

جاءت هذه التطورات وسط تصاعد الهجمات الإسرائيلية على لبنان، مما دفع بالعديد من السكان إلى الفرار من مناطق النزاع باتجاه الحدود السورية بحثاً عن الأمان. 

وتعمل السلطات السورية بالتعاون مع المركز الروسي للمصالحة لتقديم الدعم الإنساني والمساعدات الطارئة لهؤلاء النازحين.

تفاقمت التوترات على الحدود اللبنانية السورية خلال الأسابيع الأخيرة نتيجة تزايد الغارات الجوية الإسرائيلية على مواقع حزب الله في مناطق متفرقة من لبنان. 

ونتيجة لهذه الغارات، شهدت المناطق الحدودية اللبنانية عمليات نزوح جماعية باتجاه الأراضي السورية، خاصة أن سوريا تعتبر أقرب ملاذ آمن لهذه العائلات الفارة.

توفير المأوى والغذاء

وكشفت منظمات إنسانية عن أن الاحتياجات العاجلة تشمل توفير المأوى والغذاء والرعاية الصحية للنازحين الذين يصلون عبر الحدود، مشيرة إلى ضرورة توسيع نطاق المساعدات بسبب التزايد المستمر في أعداد الوافدين من لبنان.

وذكرت الأمم المتحدة أن التوترات بين حزب الله وإسرائيل أدت إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية على الأرض، مما ساهم في زيادة أعداد النازحين بشكل غير مسبوق، معربين عن قلقهم من أن الأزمة قد تمتد لتشمل المزيد من المناطق في لبنان.

تعمل الحكومة السورية، بالتعاون مع القوات الروسية، على تسهيل عبور النازحين وتقديم الإغاثة الفورية لهم في مراكز الإيواء المؤقتة التي تم إنشاؤها على الحدود.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية