الأمم المتحدة: أكثر من نصف أطفال أوكرانيا نزحوا منذ بدء الهجوم الروسي

الأمم المتحدة: أكثر من نصف أطفال أوكرانيا نزحوا منذ بدء الهجوم الروسي
لاجئون أوكرانيون

نزح أكثر من نصف أطفال أوكرانيا من منازلهم منذ بداية الهجوم الروسي على بلادهم في 24 فبراير، حسبما أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، في بيان: "أدّى شهر من الحرب في أوكرانيا إلى نزوح 4,3 مليون طفل؛ أكثر من نصف أطفال البلد الذين يُقدّر عددهم بـ7,5 مليون طفل".

وأوضحت “اليونيسف” أن 1,8 مليون طفل تهجّروا من البلاد وأصبحوا لاجئين، و2,5 مليون طفل نزحوا داخل أوكرانيا.

 

آلاف اللاجئين يدخلون روسيا

كشفت وزارة الطوارئ الروسية، عن وصول نحو 385 ألف لاجئ، بينهم 81 ألف طفل من إقليمي دونيتسك ولوغانسك المعترف بهما من قبل موسكو جمهوريتين مستقلتين، إلى الأراضي الروسية، وذلك منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا 24 فبراير الماضي.

وقالت الوزارة إن "384.6 ألف لاجئ عبروا حدود الدولة الروسية، بينهم 80.7 ألف طفل حتى الأربعاء، من دونيتسك ولوغانسك، فيما بلغ العدد أمس 365.7 ألف شخص"، وفقًا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وبدأ إجلاء واسع النطاق للسكان المدنيين من منطقة دونباس، على خلفية التصعيد والقصف المتكرر من قبل القوات الأوكرانية لهذه المنطقة منذ منتصف فبراير الماضي.

 

عملية عسكرية

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين، فيما لقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً في ظل الأزمة الإنسانية والاقتصادية الناجمة وانتشار تداعياتها على مستوى العالم.

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية