نصلكم بما هو أبعد من القصة

الأمم المتحدة: مقتل 1151 مدنياً بأوكرانيا جراء الحرب الروسية

الأمم المتحدة: مقتل 1151 مدنياً بأوكرانيا جراء الحرب الروسية
دفن قتلى الحرب في أوكرانيا

أعلنت الأمم المتحدة، عن مقتل ما لا يقل عن 1151 مدنيا وإصابة 1824 آخرين في أوكرانيا منذ اندلاع الحرب 24 فبراير الماضي، وفق وكالة أنباء الأناضول.

وفي سياق الأزمة، أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان لها الاثنين، بأن 3 ملايين و866 ألفا و224 أوكرانيا لجؤوا إلى الدول المجاورة، أكثر من نصفهم إلى بولندا، خلال الفترة بين 24 فبراير الماضي و27 مارس الحالي.

وأشارت إلى لجوء مليونين و293 ألفا و833 أوكرانيا إلى بولندا، و595 ألفا و868 إلى رومانيا، و383 ألفا و627 إلى مولدوفا.

وأوضحت أن 113 ألفا عبروا إلى روسيا في الفترة بين 21 و23 فبراير من منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا، وبيّنت أن مئات الآلاف من الذين عبروا نحو دول الجوار، توجهوا بعدها إلى بلدان أوروبية أخرى.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة، أعلنت أن 6.5 مليون مدني نزحوا داخل أوكرانيا، ما يرفع عدد النازحين الإجمالي مع اللاجئين إلى 10 ملايين.

ارتفاع عدد الضحايا من الأطفال

بدورها قالت عضو لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني ليودميلا دينيسوفا، في بيان، إن 143 طفلا قتلوا وأصيب 216 آخرون منذ بداية التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

عاد نحو 510 آلاف أوكراني من الخارج إلى بلادهم منذ بداية الهجوم الروسي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن شرطة الحدود الأوكرانية.

بداية الأزمة

بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير الماضي، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين، فيما لقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً في ظل الأزمة الإنسانية والاقتصادية الناجمة وانتشار تداعياتها على مستوى العالم.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواء الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق، وفي المقابل ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة