نصلكم بما هو أبعد من القصة

أفغانستان.. تحقيق الاستقرار الاقتصادي أهم أهداف قمة المانحين

أفغانستان.. تحقيق الاستقرار الاقتصادي أهم أهداف قمة المانحين
أفغانستان

 

تعد عودة الاستقرار الاقتصادي في أفغانستان، من خلال دعم البنك المركزي الأفغاني حتى يتمكن من العمل بكفاءة واستقلالية، أحد أهم أهداف قمة الأمم المتحدة للمانحين عبر الإنترنت لأفغانستان، اليوم (31 مارس).

وحذرت وكالة التنمية الدولية، كريستيان إيد، من أن الحكومة البريطانية يجب أن تبذل المزيد لإعطاء الأمل للشعب الأفغاني الذي يواجه ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وتهدف القمة، التي تستضيفها المملكة المتحدة وقطر وألمانيا، إلى جمع 4.4 مليار دولار، ولكن حتى الآن، التزمت حكومة المملكة المتحدة بـ286 مليون جنيه إسترليني فقط، أي أقل من مستوى عام 2019 المتأثر بالتخفيضات الكاسحة في ميزانية المساعدات البريطانية.

وفي الشهر الماضي فقط، قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، إن مؤشر أسعار الغذاء لديها وصل إلى رقم قياسي تاريخي جديد: 21 فوق مستواه في العام السابق، تتوقع الفاو الآن أن أسعار القمح قد ترتفع بنسبة 21% أخرى.

وقال رئيس منظمة "كريستيان إيد" جون سينتامو: "نريد للقمة أن تحقق 3 أهداف، أولاً، توفير منبر للمجتمع المدني الأفغاني، وخاصة لسماع أصوات النساء حتى يتمكنَّ من الوصول الكامل إلى التعليم وأخذ مكانهنّ الصحيح في المجتمع، ثانيا: لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد من خلال ضمان دعم البنك المركزي الأفغاني حتى يتمكن من العمل بكفاءة واستقلالية، وأخيرًا، للتأكد من أن التمويل المرن متعدد السنوات -بما في ذلك المساعدات الإنسانية والإنمائية- يتم توجيهه من خلال المنظمات الأفغانية المحلية".

وأضاف: "مهما كانت نتائج المؤتمر، فإن كريستيان إيد لا تتخلى عن عملها التنموي المستمر في أفغانستان، وستواصل حملتها لجلب الأمل لشعبها".

وتعقد الأمم المتحدة وحكومات قطر والمملكة المتحدة وألمانيا، اليوم الخميس، حدثًا افتراضيًا رفيع المستوى لإعلان التبرعات لدعم الاستجابة الإنسانية في أفغانستان.

ويحتاج صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى 251.9 مليون دولار أمريكي في عام 2022 لمواصلة وتوسيع نطاق تقديم خدمات صحة الأم وحمايتها لتلبية الاحتياجات العاجلة لـ9.3 مليون أفغاني، بما في ذلك 2.2 مليون امرأة في سن الإنجاب، و2.3 مليون مراهقة و289 ألف امرأة من المتوقع أن يلدن هذا العام.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة