نصلكم بما هو أبعد من القصة

ترحيب دولي بالإعلان عن هدنة لمدة شهرين في اليمن

ترحيب دولي بالإعلان عن هدنة لمدة شهرين في اليمن
ميليشيا الحوثي

لقي الإعلان عن هدنة لوقف الحرب الدائرة في اليمن لمدة شهرين ترحيبا دوليا كبيرا، حيث اعتبر المجتمع الدولي أن هذه الهدنة بداية الطريق للوصول إلى إنهاء كامل للحرب المستمرة منذ ما يزيد على 7 سنوات.

ورحبت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) في اليمن، اليوم السبت، بإعلان المبعوث الأممي الخاص لليمن، هانس غروندبرج، عن هدنة لمدة شهرين في البلاد، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأعربت البعثة -على موقع التدوينات القصيرة (تويتر)، وفقا لقناة (اليمن) الإخبارية- عن أملها في أن تسمح روح رمضان للأطراف بالبناء على هذا التقدم، لتحقيق السلام المستدام في اليمن.

وقال غروندبرج -في وقت سابق- إن "طرفي الصراع وافقا على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن وعبر حدوده، ودخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة ورحلات تجارية إلى مطار صنعاء ومنه إلى وجهات محددة سلفا في المنطقة".

ترحيب أمريكي

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بإعلان المبعوث الأممي الخاص لليمن، هانس غروندبرج، عن هدنة لمدة شهرين في اليمن.

وقال بايدن -في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض- "أرحب بالإعلان عن هدنة لمدة شهرين في الصراع اليمني، هذه المبادرة هي مهلة طال انتظارها للشعب اليمني".

وأضاف بايدن "بعد 7 سنوات من الصراع، يجب على المفاوضين القيام بالعمل الجاد والضروري للتوصل إلى تسويات سياسية يمكن أن تحقق مستقبل سلام دائم لجميع الشعب اليمني".

وتابع "أنا ممتن للدور القيادي للمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان في تحقيق هذه المبادرة قبل حلول شهر رمضان المبارك، كما أنني ممتن للعمل الجاد الذي قامت به الحكومة اليمنية والثقة التي أولتها للوساطة التي تقودها الأمم المتحدة".

وأكد الرئيس الأمريكي أن بلاده ستعمل على "ردع التهديدات لأصدقائنا وشركائنا، بينما نواصل السعي من أجل وقف التصعيد وإحلال السلام في جميع أنحاء المنطقة".

التعاون الخليجي

ورحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، اليوم السبت، بالإعلان الصادر عن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، وإعلان الحكومة اليمنية بدء هدنة لمدة شهرين ووقف العمليات العسكرية بالداخل اليمني وعلى الحدود (السعودية - اليمنية).

وقال الحجرف، إن "صدور هذا الإعلان يأتي تأكيداً على الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي بالأزمة اليمنية"، مثمنا جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في إعلان الهدنة، والتي تأتي في سياق المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل.

كان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن قد أعلن مساء أمس، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا ردا إيجابيا على هدنة لمدة شهرين تبدأ من اليوم السبت، فضلا عن وقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود.

ترحيب سعودي

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيبها بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرج ببدء هدنة، يتم من خلالها وقف العمليات العسكرية بالداخل والخارج.

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان لها، أن المملكة ترحب وتدعم إعلان الحكومة اليمنية وتحالف دعم الشرعية في اليمن بقبول الهدنة، وتثمن جهود المبعوث الخاص بإعلانها، والتي تأتي بالتماشي مع المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل.

وأعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرج، مساء الجمعة، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا ردًا إيجابيا على هدنة لمدة شهرين تبدأ من اليوم السبت، فضلًا عن وقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود.

نزاع دامٍ

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفا عسكريا في اليمن دعما للحكومة المعترف بها دوليا التي تخوض نزاعا داميا ضد الحوثيين منذ منتصف 2014.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم حسب وصف الأمم المتحدة.

بعد 7 سنوات على الضربات الأولى في 26 مارس 2015 في اليمن، تمكن التدخل العسكري بقيادة الرياض من وقف زحف ميليشيا الحوثي جنوبا وشرقا، لكنه لم ينجح في دحرهم من شمال البلاد، وتحديدا من العاصمة صنعاء.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة