الجيش العراقي يعلن القضاء على "ولاية دجلة في داعش" بالموصل

الجيش العراقي يعلن القضاء على "ولاية دجلة في داعش" بالموصل
الجيش العراقي

أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، القضاء على ما يسمى "ولاية دجلة في داعش" جنوبي الموصل بعدما تلقى تنظيم داعش الإرهابي ضربة موجعة أسفرت عن مقتل العشرات من التنظيم في محافظة نينوى شمالي العراق.

وذكر اللواء يحيى رسول، في بيان له اليوم الثلاثاء، أن “ما تبقى في العراق عبارة عن بعض الفلول من الدواعش هنا وهناك ويتمركزون في المناطق الصحراوية ذات المساحات الشاسعة التي تتخللها وديان وطبيعة جغرافية قاسية” وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأكد اللواء رسول استمرار العمليات الأمنية لملاحقة هذه العناصر الإرهابية في هذه المناطق، فضلاً عن استمرار الضربات الجوية النوعية سواء في الجبال أو في الأحراش والوديان أو المناطق الصحراوية.

ولفت إلى أنه تم قبل فترة قتل العديد من عناصر داعش في عملية نوعية لجهاز مكافحة الإرهاب، وتم القضاء على ولاية دجلة جنوبي مدينة الموصل بالكامل، حيث تم قتل أكثر من 43 عنصراً من داعش ومصادرة معداتهم وأسلحتهم.

وتستمر القوات الأمنية العراقية في عمليات التفتيش والتطهير وملاحقة فلول "داعش" في أنحاء البلاد، لضمان عدم عودة ظهور التنظيم وعناصره الفارين مجددا.

وأعلن العراق، في ديسمبر 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم "داعش" بعد نحو ثلاث سنوات ونصف السنة من المواجهات مع التنظيم الإرهابي، الذي احتل نحو ثلث البلاد.

الأزمة العراقية

ظهرت الأزمة العراقية في شكل نزاع مسلح طويل الأمد بدأ مع غزو العراق عام 2003 من قبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، والذي أطاح بحكومة صدام حسين، وظهور معارضة لقوات الاحتلال وحكومة ما بعد الغزو العراقية، وقتل ما يقدر بنحو 151,000 إلى 600 ألف عراقي أو أكثر في 3–4 سنوات الأولى من الصراع. 

وأعلنت الولايات المتحدة رسمياً انسحابها من البلاد في عام 2011 لكنها عادت وشاركت في 2014 على رأس ائتلاف جديد؛ واستمر التمرد والصراع المسلح الأهلي مع ظهور الحركات والتنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية