سلوفينيا تنتخب "ناتاشا موسار" أول امرأة رئيسة للبلاد

سلوفينيا تنتخب "ناتاشا موسار" أول امرأة رئيسة للبلاد
ناتاشا بيرك موسار

فازت المحامية والمقدمة التلفزيونية ناتاشا بيرك موسار، الأحد، في الجولة الثانية من انتخابات رئاسة سلوفينيا، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب، بحسب وكالة فرانس برس. 

وقالت موسار في مؤتمر صحفي بعد إعلان فوزها، إنها ستبذل قصارى جهدها لتكون رئيسة للجميع، وستعمل من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية الدستورية في بلدها.

وفازت موسار، البالغة (54 عاما) بنسبة 53.86% من الأصوات في جولة الإعادة، في حين حصل منافسها السياسي اليميني ووزير الخارجية السابق أنجي لوغار على 46.14% من الأصوات، وفقا لبيانات لجنة الانتخابات بعد فرز 86.7% من أصوات الناخبين.

وأظهرت بيانات لجنة الانتخابات أن نسبة المشاركة في العملية الانتخابية قد بلغت 49.9%.

وقالت موسار للصحفيين بعد أن أعلنت فوزها بالرئاسة "سأبذل قصارى جهدي لأكون رئيسة بحق لجميع المواطنين ولكي أعمل من أجل حقوق الإنسان وترسيخ الديمقراطية الدستورية".

ورغم أن منصب الرئاسة في سلوفينيا شرفي إلى حد كبير، يظل الرئيس هو القائد العام للقوات المسلحة، ومسؤول أيضا عن ترشيح العديد من كبار المسؤولين، ومن بينهم محافظ البنك المركزي، لكن يتعين على البرلمان المصادقة على معظم الترشيحات.

التعهد بتعزيز حقوق الإنسان

وركزت حملة موسار، وهي مقدمة برامج تلفزيونية سابقة تحولت إلى العمل في مهنة المحاماة، على التعهد بتعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون وقضايا الرعاية الاجتماعية.

واشتهرت رئيسة البلاد الجديدة ناتاشا بيرك موسار، بتمثيل مصالح السيدة الأولى للولايات المتحدة السابقة ميلانيا ترامب، المنحدرة من سلوفينيا.

وخصمها لوغار، البالغ من العمر (46 عاما) هو عضو في الحزب الديمقراطي السلوفيني اليميني بقيادة رئيس الوزراء السابق يانيغ يانشا الذي خسر بدوره الانتخابات البرلمانية في إبريل الماضي، أمام حركة الحرية التي تدافع عن البيئة.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية