إسرائيليون يقتلعون 300 شجرة زيتون ولوز في الضفة الغربية

إسرائيليون يقتلعون 300 شجرة زيتون ولوز في الضفة الغربية

اقتلع إسرائيليون، مساء السبت، نحو 300 شجرة زيتون ولوز في أراضي مواطنين فلسطينيين في بلدة يطا، الواقعة جنوب الخليل في الضفة الغربية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ونقلت الوكالة الفلسطينية عن منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل، راتب الجبور، قوله إن مستوطني "ماعون" و"حافات ماعون"، قاموا باقتلاع وتكسير 300 شجرة زيتون ولوز، من منطقة "خلال العدرة" الواقعة في شرق بلدة يطا.

وأوضح المسؤول الفلسطيني، أن المستوطنين أطلقوا ماشيتهم في قطع من الأراضي المملوكة لعائلة الشواهين، لافتا إلى أن هذه الأرض تبلغ مساحتها نحو 5 دونمات ومزروعة بالمحاصيل الشتوية وهو ما تسبب في تلفها.

واتهم "الجبور"، السلطات الإسرائيلية بتوفير الحماية للمستوطنين أثناء تواجدهم في أراضي الفلسطينيين، مشيرًا إلى أنها اعتقلت موسى حسن الشواهين البالغ من العمر 45 عاما دون سبب ودون توجيه أي اتهام له.

 

أوضاع حقوق الإنسان

وكشف تقرير المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، بشأن حالة حقوق الإنسان في فلسطين، عن زيادة كبيرة في العنف خلال الفترة الواقعة بين نهاية عام 2020 إلى الأشهر الأخيرة في عام 2021، بحسب موقع أخبار الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال حوار تفاعلي في مجلس حقوق الإنسان -غابت عنه إسرائيل- بحث تقرير "باشيليت" المتعلق بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية، والالتزام بضمان المساءلة والعدالة.

وقالت باشيليت إنه خلال الفترة المشمولة بالتقرير، بين 1 نوفمبر 2020 و31 أكتوبر 2021، تدهورت حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية أكثر.

وأضافت أن تلك الفترة اتسمت بزيادة كبيرة في العنف، بما في ذلك أعلى مستوى من الأعمال العدائية بين إسرائيل والمجموعات الفلسطينية المسلحة في غزة منذ عام 2014، وقتلت القوات الإسرائيلية 315 فلسطينيا وأصابت 17,597 فلسطينيا، تقريبا زيادة بخمسة أضعاف مقارنة بفترة التقرير السابقة، وقُتل 14 إسرائيليا وأصيب 824 شخصا بجراح على يد فلسطينيين.

 

صراع مستمر

ولا يزال الصراع قائماً بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بعد جولات طويلة من المفاوضات التي باءت بالفشل ولم تصل إلى حل بناء الدولتين، والذي أقر عقب انتهاء الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967، حيث تم رسم خط أخضر يضم الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية كحدود لدولة فلسطين

وسيطرت إسرائيل على الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية في عام 1967، وضمت القدس الشرقية لاحقاً في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، والتي يعيش فيها أكثر من 200 ألف مستوطن إسرائيلي، فضلاً عن 300 ألف فلسطيني.

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية