أصبحت غير منتظمة.. الأمم المتحدة تحذر من تداعيات تغير المناخ على دورة المياه عالمياً

أصبحت غير منتظمة.. الأمم المتحدة تحذر من تداعيات تغير المناخ على دورة المياه عالمياً

حذرت الأمم المتحدة، الاثنين من أن الفيضانات والجفاف المتزايدة الشدة هي "إشارة استغاثة" لما هو آتٍ في المستقبل حيث يجعل تغير المناخ دورة المياه على الكوكب أقل قابلية للتنبؤ.

تغير المناخ

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة في تقرير إن أنهار العالم كانت الأكثر جفافا العام الماضي منذ أكثر من 30 عاما، كما عانت الأنهار الجليدية من أكبر خسارة للكتلة الجليدية منذ نصف قرن، وكان هناك أيضا عدد "كبير" من الفيضانات.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليست ساولو في بيان مصاحب لتقرير حالة موارد المياه العالمية: "الماء هو بمثابة الكناري في منجم الفحم لتغير المناخ".

وقالت "إننا نتلقى إشارات استغاثة في شكل هطول أمطار غزيرة على نحو متزايد، وفيضانات وجفاف، ما يخلف خسائر فادحة في الأرواح والنظم البيئية والاقتصادات".

وقال ساولو إن ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض جعل دورة المياه "أكثر اضطرابا ولا يمكن التنبؤ بها".

كان العام الماضي هو الأكثر حرارة على الإطلاق، حيث أدت درجات الحرارة المرتفعة والظروف الجافة الواسعة النطاق إلى فترات جفاف طويلة.

وكانت هناك أيضًا العديد من الفيضانات في جميع أنحاء العالم.

وقد تأثرت هذه الأحداث المتطرفة جزئيا بالظروف المناخية الطبيعية، بما في ذلك ظاهرتا النينا والنينيو المناخيتان، ولكنها تأثرت أيضا وعلى نحو متزايد بتغير المناخ الناجم عن أنشطة الإنسان.

وقال ساولو "إن الجو الأكثر دفئا يحتفظ بالمزيد من الرطوبة، وهو ما يساعد على هطول الأمطار الغزيرة. كما أن التبخر السريع وجفاف التربة يؤديان إلى تفاقم ظروف الجفاف".

ذوبان الأنهار الجليدية

في العام الماضي، كانت إفريقيا القارة الأكثر تضررا من حيث الخسائر البشرية.

وفي ليبيا، انهار سدان بسبب فيضان كبير في سبتمبر 2023، مما أودى بحياة أكثر من 11 ألف شخص وأثر على 22 في المئة من السكان، وفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

كما ضربت الفيضانات منطقة القرن الإفريقي الكبرى وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وموزمبيق وملاوي.

وبحسب الأمم المتحدة، يعاني 3.6 مليار شخص في الوقت الحالي من عدم الحصول على المياه العذبة بشكل كافٍ مرة واحدة على الأقل شهريًا في العام. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى أكثر من خمسة مليارات بحلول عام 2050.

على مدى السنوات الثلاث الماضية، أصبح أكثر من 50 في المئة من أحواض الأنهار أكثر جفافاً من المعتاد.

وفي الوقت نفسه، ظل تدفق المياه إلى الخزانات أقل من المعدل الطبيعي في العديد من أجزاء العالم على مدى نصف العقد الماضي.

وتعني درجات الحرارة المرتفعة أيضًا أن الأنهار الجليدية قد ذابت بمعدلات غير مسبوقة، حيث فقدت أكثر من 600 مليار طن من المياه، وهو الأسوأ منذ 50 عامًا من المراقبة، وفقًا للبيانات الأولية للفترة من سبتمبر 2022 إلى أغسطس 2023.

الأمن المائي

وقال ساولو "إن ذوبان الجليد والأنهار الجليدية يهدد الأمن المائي على المدى الطويل لملايين البشر. ومع ذلك فإننا لا نتخذ الإجراءات العاجلة اللازمة".

وبالإضافة إلى الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري من صنع الإنسان والتي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، تريد المنظمة العالمية للأرصاد الجوية مراقبة موارد المياه العذبة في العالم بشكل أفضل، حتى تتمكن أنظمة الإنذار المبكر من تقليل الأضرار التي تلحق بالناس والحياة البرية.

وأكد ساولو "لا يمكننا إدارة ما لا نستطيع قياسه".

وأكد ستيفان أولينبروك، مدير إدارة المياه والهيدرولوجيا والغلاف الجليدي بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أهمية الاستثمار في البنية الأساسية للحفاظ على المياه وحماية الناس من المخاطر.

لكنه سلط الضوء أيضا على الحاجة إلى الحفاظ على المياه، وخاصة للزراعة، التي تستخدم 70% من استهلاك المياه العذبة في العالم.

وحذر من أن العودة إلى دورة مائية طبيعية أكثر انتظامًا ستكون أمرًا صعبًا.

وأضاف "الشيء الوحيد الذي يمكننا فعله هو تحقيق استقرار المناخ، وهو تحدٍ للأجيال القادمة".

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية