بيلاروسيا.. 488 مهاجراً استفادوا من برامج العودة وإعادة الإدماج في 2022

بيلاروسيا.. 488 مهاجراً استفادوا من برامج العودة وإعادة الإدماج في 2022

استفاد 488 شخصًا من المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في بيلاروسيا من برنامج المساعدة على العودة الطوعية وإعادة الإدماج (AVRR) خلال العام الجاري، وفقا لبيانات المنظمة الدولية للهجرة.

وتلقى الخط الساخن المدعوم من المنظمة الدولية للهجرة بشأن الهجرة الآمنة ومكافحة الاتجار بالبشر 246 طلبًا للحصول على معلومات حول الدخول إلى بيلاروسيا والعبور عبرها والخروج منها من اللاجئين الأوكرانيين ورعايا البلدان الثالثة الفارين من الحرب في أوكرانيا منذ 24 فبراير، وحتى 12 مايو الجاري.

وأفرغت السلطات البيلاروسية أماكن الإقامة المؤقتة في المصحات للاجئين الأوكرانيين، مما دفع الناس إلى إيجاد حلول مأوى بأنفسهم.

وتواصل المنظمة الدولية للهجرة في بيلاروسيا تلقي طلبات المساعدة، بما في ذلك المساعدة على العودة الطوعية وإعادة الإدماج (AVRR)، وتوفير المواد الغذائية وغير الغذائية (NFI) من المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل على حدود بيلاروسيا مع ليتوانيا ولاتفيا وبولندا ومن الآخرين الموجودين في جميع أنحاء البلد.

ويواصل الفارون من الحرب في أوكرانيا دخول بيلاروسيا بشكل رئيسي عبر بولندا وليتوانيا ولاتفيا، في حين أن عدد الأشخاص الذين يدخلون بيلاروسيا مباشرة عبر الحدود الأوكرانية البيلاروسية كان منخفضًا مؤخرًا.

وفقًا للجنة حدود الدولة في بيلاروسيا، في الفترة من 29 إبريل إلى 12 مايو، دخل 2322 شخصًا بيلاروسيا من أوكرانيا، منذ 24 فبراير، دخل البلاد 27806 أشخاص (902 بيلاروسيا، 26660 أوكرانيًا و244 من مواطني الدول الثالثة).

وتلقت المنظمة الدولية للهجرة عددًا متزايدًا من الطلبات من أصحاب المصلحة الوطنيين والمهاجرين الفارين من الحرب في أوكرانيا لتقديم الخدمات المتعلقة بالحماية، وهذا يشمل الرعاية الصحية الطارئة، والنقل، والعودة الإنسانية، ودعم مسارات التوظيف، والمساعدة القانونية، من بين مجالات أخرى.

وفي البداية، وفرت السلطات البيلاروسية للاجئين الأوكرانيين المحتاجين إلى مأوى إقامة مؤقتة في المصحات المحلية، في منطقة غوميل بالدرجة الأولى، ومع ذلك، في الفترة المشمولة بالتقرير، أفرغت السلطات جميع المصحات، ولم يُسمح إلا للأشخاص الأكثر ضعفاً بالبقاء في المصحات.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية