نصلكم بما هو أبعد من القصة

مؤتمر الأمم المتحدة للمانحين يستهدف جمع 4.4 مليار دولار مساعدات لأفغانستان

مؤتمر الأمم المتحدة للمانحين يستهدف جمع 4.4 مليار دولار مساعدات لأفغانستان

دعت الأمم المتحدة حكومات دول العالم إلى تقديم نحو 4.4 مليار دولار لتمويل وصول المساعدات الحيوية لأفغانستان، وذلك خلال مؤتمر للمانحين يعقد اليوم الخميس، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إنها ستشارك في المؤتمر الذي يعقد عبر الإنترنت وتستضيفه قطر وبريطانيا وألمانيا.

ويشارك في المؤتمر ممثلون عن المجتمع المدني الأفغاني، على الرغم من أنه يعقد في الوقت الذي أعلنت فيه حركة طالبان الأفغانية مؤخرا فرض قيود على النساء والفتيات.

وبحسب الأمم المتحدة فإن 24.4 مليون شخص يمثلون نحو 60% من سكان أفغانستان يعتمدون على المساعدات الإنسانية للحصول على الاحتياجات الأساسية.

ويحتاج سكان أفغانستان الآن إلى مساعدات إنسانية تعادل 3 أمثال المساعدات التي كانت مطلوبة في العام الماضي، حيث يواجه نحو نصف سكان أفغانستان الجوع. 

وتستهدف أموال المساعدات المطلوبة تمويل توفير الغذاء والرعاية الصحية والتعليم والمأوى إلى جانب الإجراءات الوقائية للفئات الأكثر عرضة للمخاطر.

وانكمش الاقتصاد الأفغاني بنحو الثلث في أعقاب انسحاب القوات الأمريكية وسيطرة حركة طالبان على الحكم في البلاد العام الماضي.

فتح المدارس لعدة ساعات

وأمرت حركة طالبان بإغلاق المدارس الثانوية للفتيات في أفغانستان مجدداً، الأربعاء، بعد ساعات من إعادة فتحها، بحسب ما أعلن متحدث باسم الحركة.

وبعد توليها السلطة، أمرت حركة طالبان بإعادة فتح المدارس الثانوية للبنين اعتبارًا من 18 سبتمبر، ولم يذكروا مدارس البنات، وظلت معظم مدارس الفتيات مغلقة منذ أغسطس، مما يحرم معظم الفتيات من الحصول على التعليم، وهو أحد الانتهاكات العديدة لحقوق الفتيات والنساء التي ارتكبتها حركة طالبان منذ سيطرتها على البلاد.

وعادت حركة طالبان للحكم مجدداً في أغسطس الماضي بعد مرور 20 عاماً من الإطاحة بها، بواسطة الولايات المتحدة الأمريكية وقوات التحالف عام 2001، بعد اتهامها بالضلوع في تنفيذ تفجيرات برجي التجارة العالميين الذي نفذه متشددون، تزامناً مع مخاوف دولية بتردي الوضع الإنساني والحقوقي والصحي في أفغانستان في ظل الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتأزم تحت قيادة الحركة.
 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة