نصلكم بما هو أبعد من القصة

وكالة الطاقة الدولية: توافق على ضخ كمية من مخزونات النفط لتهدئة الأسعار

وكالة الطاقة الدولية: توافق على ضخ كمية من مخزونات النفط لتهدئة الأسعار
وكالة الطاقة الدولية

وافقت الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية، على الانضمام إلى موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن في قرار ضخ كميات غير مسبوقة من مخزونات النفط الخام لدى تلك الدول، بهدف الحد من ارتفاع أسعار الخام في الأسواق العالمية وتجنب الأضرار الاقتصادية الناجمة.

ووافق أعضاء الوكالة، على ضخ كميات جديدة من مخزونات النفط الخام، بحسب مدير قطاع الشؤون الدولية في وزارة التجارة اليابانية هيديشيكا كويزمي، حيث سيتم تحديد توقيت وكمية الخام التي ستضخها كل دولة في وقت لاحق، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلن الخميس، قرار إدارته بيع مليون برميل يوميا من مخزونات النفط الخام لمدة 6 أشهر بهدف تخفيف حدة ارتفاع أسعار الوقود في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

يذكر أن وكالة الطاقة الدولية كانت قد ضخت كميات من مخزون النفط الخام منذ عدة أسابيع، فقبل شهر تقريبا وافقت دول الوكالة على ضخ 7ر62 مليون برميل من المخزونات، حيث ضخت الولايات المتحدة 30 مليون برميل من مخزوناتها في حين ضخت بريطانيا 2.2 مليون برميل في ذلك الوقت.

ووفق بلومبرج، فإن العزلة الاقتصادية المفروضة على روسيا تحرم العالم من مصدر رئيسي عالمي للطاقة والمعادن والمحاصيل الزراعية، الأمر الذي يهدد أسس الدولة ذاتها ويثير المخاوف من حدوث أمر لم تعانِ منه الدول المتقدمة في عقود مضت كالتضخم الحاد وشحّ حقيقي في الطاقة.

ولا تزال معظم الدول الأوروبية تعتمد على روسيا في تزويدها بأكثر من نصف وارداتها من النفط الخام.

وكانت القوات الروسية، قد بدأت فجر يوم الخميس 24 فبراير الماضي، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

ولقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً في ظل الأزمة الإنسانية والاقتصادية الناجمة وانتشار تداعياتها على مستوى العالم.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة