غراندي يشيد بتعهدات دولية بتقديم 1.53 مليار دولار لدعم اللاجئين

غراندي يشيد بتعهدات دولية بتقديم 1.53 مليار دولار لدعم اللاجئين
فيليبو غراندي

تعهدت العديد من الحكومات بتقديم 1.13 مليار دولار لتوفير المساعدة للأشخاص الذين نزحوا من ديارهم بسبب الحرب والعنف، دعماً لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في عام 2023، إلى جانب الالتزامٍ بـ400 مليون دولار من الشركاء الوطنيين من القطاع الخاص للمفوضية، وبذلك يبلغ إجمالي المبلغ المعلن عنه 1.53 مليار دولار.

ونقل الموقع الرسمي لأخبار الأمم المتحدة، عن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، قوله: “نحن نعيش في أوقات مضطربة.. النزاعات التي لم يتم حلها وارتفاع الأسعار، والمزيد من الأحداث المناخية المدمرة؛ كل ذلك يؤدي إلى زيادة الضغط على الفئات الأكثر ضعفا”.

وأضاف أن هذا التمويل المعلن عنه سيسهم في التخفيف من بعض المصاعب، ولكن هناك حاجة إلى المزيد على مدار العام.

وقال غراندي في تغريدة على حسابه على موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، إن "هذا التضامن مشجع".

وتعني هذه التعهدات أن المفوضية ستبدأ عام 2023 بثقة في تغطية 15% من الاحتياجات المتوقعة لهذا العام، حيث طلبت المفوضية من المانحين 10.211 مليار دولار في عام 2023، وهي المرة الأولى التي توقعت فيها أن تزيد الاحتياجات على 10 مليارات دولار في بداية العام.

وقدمت الولايات المتحدة للمفوضية رقما قياسيا قدره 2.1 مليار دولار في عام 2022، وقادت التعهدات بالتزام بقيمة 200 مليون دولار، تليها ألمانيا واليابان، استجابة لنداء المفوضية للحصول على تمويل يتيح مرونة أكثر في حالات الطوارئ ويسمح للمفوضية بمعالجة الحالات التي تعاني نقص التمويل، كما أعطت حكومات السويد والدنمارك والنرويج وهولندا مثالا إيجابيا.

وقال غراندي: “نتيجة للنزاع وحالة الطوارئ المناخية وأزمات أخرى، يواجه عدد قياسي من النازحين حول العالم احتياجات غير مسبوقة”.

وأضاف أنه لحسن الحظ، “يواصل المانحون تقديم الدعم السخي خلال هذه الأيام العصيبة مما يخلق الأمل بمستقبل أكثر إشراقا”.

وتدعم برامج المفوضية النازحين قسرا، وكذلك الحكومات والمجتمعات التي تستضيفهم، من خلال تعزيز تمكينهم وإدماجهم، والمساعدة في حل أوضاعهم وجعلهم أقل اعتمادا على المساعدات الإنسانية.

ومع ظهور نزاعات جديدة وعدم حلّ أخرى، يوجد الآن أكثر من 100 مليون نازح قسريا، وهو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق.

وقال غراندي، إنه شعر بالأسى بسبب التخفيضات التي أجبرت المفوضية على إجرائها هذا العام لبرامج إنقاذ الأرواح، لكن هذا العام تعهدت الحكومات التي حضرت المؤتمر بتقديم 721 مليون دولار لعام 2024 وما بعده، وهي مساهمة حاسمة في تخطيط واستقرار برامج الدعم طويلة المدى للمفوضية.

وأشار غراندي إلى أنه شعر بالتشجيع بعد تدفق الدعم لعمل المفوضية في أوكرانيا وأبعد منها من قبل الجماهير في العديد من البلدان.

ويدعم الشركاء الوطنيون من القطاع الخاص المفوضية في الأرجنتين وأستراليا وألمانيا واليابان وإسبانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية