الولايات المتحدة تؤكد قلقها بشأن إدانات المدافعين عن حقوق الإنسان في فيتنام

الولايات المتحدة تؤكد قلقها بشأن إدانات المدافعين عن حقوق الإنسان في فيتنام
فيتنام

أثارت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الاثنين، مخاوف بشأن توجيه إدانات لمدافعين عن حقوق الإنسان في فيتنام، من بينهم خمسة منذ يناير، داعية حكومة البلاد إلى احترام حريات التعبير والحريات المتعلقة بالدين.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: "نشعر بقلق خاص إزاء الحكم الأخير بالسجن لمدة 13 عاما على واي كريك بيا، الذي كان صوتا سلميا لحرية الدين أو المعتقد في فيتنام".

وأضافت "لا نزال نشعر بالقلق إزاء أحكام السجن لعدة سنوات بحق ناي واي بلانغ، ودان مينه كوانغ، وتاش كوونغ، وتو هوانغ تشوونغ بسبب دفاعهم السلمي عن حقوق الإنسان، بما في ذلك حرية الدين أو المعتقد، في فيتنام".

وفي وقت سابق قالت منظمات حقوقية إن السلطات الفيتنامية اعتقلت 3 منتقدين بارزين بعد أيام فقط من إعلان فيتنام ترشحها لولاية أخرى في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. 

وأكدت أنه يتعين على الحكومة الفيتنامية إنهاء “حملتها القمعية” ضد المدونين ونشطاء حقوق الإنسان، والإفراج الفوري عن المحتجزين بسبب ممارستهم لحقوقهم المدنية والسياسية الأساسية. 

وفي عام 2022، انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة فيتنام لولاية مدتها 3 سنوات في مجلس حقوق الإنسان في جنيف، تنتهي في عام 2025، وأعلنت في 26 فبراير أنها ستسعى لولاية جديدة عندما تنتهي ولايتها.





 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية