جهود إنسانية متميزة.. 5 نساء تفوز بجائزة نانسن للاجئين لعام 2024

جهود إنسانية متميزة.. 5 نساء تفوز بجائزة نانسن للاجئين لعام 2024
الراهبة البرازيلية والمحامية والناشطة الاجتماعية روزيتا ميليزي

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الأربعاء، عن فوز خمس سيدات بجوائز نانسن للاجئين لعام 2024، تقديراً لجهودهن الإنسانية المتميزة في دعم اللاجئين والنازحي.

 وتشمل الفائزات راهبة، وناشطة، ورائدة أعمال اجتماعية، وعاملة إغاثة متطوعة، ومناصرة للقضاء على انعدام الجنسية.

الجائزة العالمية لروزيتا ميليزي

حازت الراهبة البرازيلية والمحامية والناشطة الاجتماعية روزيتا ميليزي، البالغة من العمر 79 عاماً، الجائزة العالمية تقديراً لأكثر من 40 عاماً من الدفاع عن حقوق وكرامة المهجرين. تدير زيتا منظمة غير حكومية وشبكة من 60 منظمة تعمل على دمج المهاجرين في المجتمع البرازيلي، وساهمت في سن قانون اللاجئين في البرازيل عام 2017 وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

الجوائز الإقليمية

وتم اختيار ميمونة با (بوركينا فاسو) لدعمها أكثر من 100 طفل نازح في إكمال تعليمهم ومساعدتها لمئات النساء النازحات في تأمين مصدر رزق، بالإضافة إلى جهودها في مكافحة العنف الجنسي.

وتم اختيار ديبتي جورونج (نيبال)  لمساهمتها في تعديل قانون يحرم الأم من نقل جنسيتها لأطفالها، وذلك لضمان عدم حرمان بناتها من الجنسية، مما أفاد مئات الأشخاص في بلدها.

أما جين دافود، لاجئة سورية في تركيا فقد أطلقت منصة رقمية لدعم اللاجئين والنازحين نفسياً، مما أتاح لهم الحصول على دعم معنوي ونفسي حيوي.

كما تم تكريم ندى فضل، وهي لاجئة سودانية قدمت مساعدات إنسانية أساسية لمئات الأسر الفارة من السودان، مما ساهم في تخفيف معاناتهم.

التقدير الدولي لدور المرأة

وأكد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، أن هؤلاء النساء أبرزن الدور الحاسم الذي تلعبه المرأة في الاستجابة الإنسانية وإيجاد الحلول.

يذكر أن قيمة جائزة نانسن للاجئين  تبلغ 100 ألف دولار للجائزة الرئيسية و 25 ألف دولار للجوائز الإقليمية ويتم بعد ذلك إعادة ضخ هذه الأموال في المبادرات الإنسانية التي يتم اختيارها.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية