بسبب بشرته السمراء.. لاعب «أتلتيك بلباو» يتعرض لإساءة عنصرية في مباراة دولية

بسبب بشرته السمراء.. لاعب «أتلتيك بلباو» يتعرض لإساءة عنصرية في مباراة دولية

واجه اللاعب الإسباني إيليا غيفت، لاعب نادي أتلتيك بلباو، إساءة عنصرية بسبب لون بشرته في المباراة التي جمعت منتخبَي رومانيا وإسبانيا، في البطولة الدولية تحت 19 عاماً، والتي أقيمت في بوخارست.

ومن جانبه، ندد الاتحاد الإسباني لكرة القدم في بيان الثلاثاء، بالإهانات العنصرية التي تعرض لها إيليا غيفت، لاعب أتلتيك بلباو، داعيا إلى ضرورة القضاء على الهتافات والألفاظ العنصرية داخل الملاعب. 

لحظات متوترة

وشهدت المباراة لحظات متوترة بعد نهايتها بالتعادل (1-1)، عندما واجه اللاعب الإسباني منافسه الذي أهانه بقسوة بسبب لون بشرته، فتدخل زملاؤه ودفعوه إلى غرفة خلع الملابس.

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منح اللاعبين الذين يتعرضون للعنصرية حق طلب إيقاف المباراة، في قرار يعد الأقوى في سلسلة الإجراءات التي يتخذها لمواجهة تفشي العنصرية في الملاعب.

العنصرية في الرياضة

وفي وقت سابق، أدان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الإساءة العنصرية التي يتعرض لها الرياضيون ودعا منظمي الأحداث الرياضية إلى وضع "استراتيجيات لمنع العنصرية في الرياضة".

ودعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، في مؤتمر صحفي في جنيف منظمي الأحداث الرياضية إلى وضع استراتيجيات لمنع ومكافحة العنصرية في الرياضة.

ووفقا لما ذكره تورك، لا يزال هناك الكثير مما ينبغي عمله للقضاء على التمييز العنصري، مضيفا: "ويجب أن يبدأ هذا بالاستماع إلى المنحدرين من أصل إفريقي ومشاركتهم الهادفة واتخاذ خطوات ملموسة لمعالجة مخاوفهم".

وتعمل الأمم المتحدة منذ تأسيسها على مكافحة العنصرية والتمييز على أساس اللون أو العرق أو الدين أو الجنس أو اللغة أو أي خصائص أخرى، وقد أطلقت الأمم المتحدة العديد من الحملات والمبادرات لمكافحة العنصرية والتمييز ووقف خطاب الكراهية.

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية